أخبار الدارسلايدر

صحيفة فرنسية: الهزيمة المخزية “للبيجيدي” في الانتخابات كانت متوقعة

الدار- ترجمات

أكدت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية أن ” الهزيمة المخزية لحزب العدالة والتنمية في انتخابات 8 شتنبر الجاري، كانت متوقعة”، مشيرة الى أن ” الحزب الذي يقود الحكومة المغربية منذ عشر سنوات، شهد انهيارًا سياسيًا تاريخيًا يوم الأربعاء الماضي، حيث انتقلت عدد مقاعده البرلمانية من 125 مقعدًا في انتخابات 2016 الى 13 مقعدا، في خسارة بلغت 90٪ من نوابه.

وأضافت الصحيفة أن ” انهيار الحزب الإسلامي المحافظ كان أعمق بكثير بسبب السخط الشعبي الذي أثارته قراراته الحكومية، خصوصا إصلاح نظام المقاصة، والتقاعد، و سن التعاقد في الوظيفة العمومية، قبل أن يدق التوقيع على الاتفاق الثلاثي مع إسرائيل آخر مسمار في نعش الحزب”.

وأشارت الصحيفة الفرنسية الى أن ” المتعاطفين تخلوا عن حزب العدالة والتنمية، كما أن تدبيره لعمودية ومجالس عدد من المدن كان مخيبا للآمال أيضًا”، مبرزة أن ” انهيار الحزب كان متوقعا لصالح حزب التجمع الوطني للأحرار الذي قام بحملة انتخابية كبيرة”.

وأفردت عدد من الصحف الفرنسية، و الأمريكية مقالات لتحليل أسباب الهزيمة المدوية لحزب العدالة والتنمية في انتخابات 8 شتنبر الجاري، حيث أجمعت بأن الشعب المغربي عاقب الحزب على عدم الوفاء بالتزاماته الانتخابية التي رفعها منذ سنوات”.

زر الذهاب إلى الأعلى