أخبار الدارسلايدر

حسن بلوان: دخول “البام” للحكومة منطقي وحكومة أخنوش ستتشكل من أغلبية مريحة ومنسجمة

الدار- المحجوب داسع

قال حسن بلوان، المحلل السياسي، ان ” مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش تسير بسرعة”، مؤكدا أن ” الانتخابات كانت مفصلية واستثنائية عبر فيها الشعب المغربي عن موقفه في التصويت لأحزاب ومعاقبة أخرى”.

واعتبر حسن بلوان في حديث لموقع “الدار” أن “استقبال جلالة الملك محمد السادس لعزيز أخنوش تم بسرعة كرسالة طمأنة للشعب المغربي، وبأن المغرب يستكمل مساره الديمقراطي بثبات وبسرعة”، مضيفا أن ” الجولة الأولى من المشاورات كانت تقتضيها الأعراف، و لم تحسم في ملامح الحكومة لكن مع المستجدات المتسارعة، خصوصا بعد مصادقة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة على الدخول الى الحكومة، يتضح بأن المغرب سيشهد حكومة مصغرة من حيث العدد والأحزاب المشاركة”.

وأشار المحلل السياسي الى أن ” تموقع الأصالة والمعاصرة داخل الأغلبية كان منطقيا بالنظر الى تصريحات أمينه العام، عبد اللطيف وهبي، الذي أكد على أن صفحة الخلافات وسوء الفهم مع حزب الأحرار قد تم طيها، وكذا افتتاحية حزب الاتحاد الاشتراكي التي دعا فيها “البام” الى الخروج للمعارضة”.

وتابع حسن بلون بأن ” الحكومة المقبلة ستتشكل من أغلبية مريحة مكونة من أحزاب “الاحرار”، “الأصالة والمعاصرة”، و”الاستقلال”، كما تأكدت تحالفات هذه الأحزاب في تشكيل المجالس المحلية والجهوية والترابية”، مبرزا أن « الأحزاب الثلاث فهمت رسالة الشعب ورسالة جلالة الملك”.

وتوقع ذات المتحدث أن ” تتشكل حكومة عزيز أخنوش في وقت وجيز”، مشيرا الى أن ” هذه المشاورات لن نرى فيها حرب المواقع الطاحنة على الاستوزار بحكم ان المغرب بحاجة الى حكومة قوية منسجمة قليلة العدد لا تتعدى 25 وزيرا”.

ودعا حسن بلون الى الكف عن هدر الزمن السياسي، مبرزا أننا مقبلين على بداية تصالح الشعب مع السياسة، ووضع حد للعزوف السياسي”، مؤكدا بأن ” الأحزاب السياسية المتصدرة للمشهد مدعوة لإعطاء إشارات طمأنة للشعب باقل عدد من الأحزاب المشاركة في الحكومة المقبلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى