سلايدرفن وثقافة

مصر..العثور على أدوات استخدمت في طقوس دينية بمعبد أثري شمال القاهرة

أعلنت بعثة أثرية مصرية عن اكتشاف بعض الأدوات التي استخدمت في طقوس دينية بمعبد تل الفراعين “بوتو” بمحافظة كفر الشيخ شمال القاهرة من ضمنها مجموعة من المباخر والصلاصل وتماثيل للمعبودة “تاورت” والمعبود “جحوتي”.

وبحسب بيان للمجلس الأعلى للآثار ، يعد هذا الكشف من الاكتشافات المهمة نظرا لأنه يضم الأدوات التي استخدمت فعليا في القيام بأداء شعائر وطقوس الخدمة اليومية الدينية للمعبودة حتحور ،ويرجح أنه تم وضعها بشكل سريع أسفل مجموعة من الكتل الحجرية المرصوصة بشكل منتظم أعلى تبة من الرمل في جنوب معبد الإلهة واجيت بتل الفراعين.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية، أيمن عشماوي ،إن الكشف يضم جزءا من عمود من الحجر الجيري على هيئة المعبودة حتحور ومجموعة من المباخر المصنوعة من الفيانس إحداها برأس المعبود حورس ومجموعة من الصلاصل التي استخدمت في الطقوس الدينية والاحتفالية للمعبودة حتحور.

واضاف أن الكشف شمل ايضا ،تماثيل صغيرة للمعبودة تاورت والمعبود جحوتي وكرسي صغيرة للولادة وحامل قرابين كبير الحجم وعين اوجات من الذهب الخالص وبقايا قشور ذهبية استخدمت في تذهيب بعض القطع الآخرى.

كما تم اكتشاف “مجموعة رائعة من المناظر المصورة على العاج لسيدات يحملن القرابين ومناظر الحياة اليومية لأفراس الدلتا بما فيها من نباتات وطيور وحيوانات وجزء من لوحة ملكية لملك يؤدي طقوس دينية بمعبد بوتو وبعض القطع مسجل عليها نصوص هيروغليفية والألقاب الخمسة للملك بسماتيك الأول واسم الملكين واح ايب رع وأحمس الثاني من ملوك الأسرة 26”.

بدوره قال رئيس البعثة حسام غنيم ،إن البعثة اكتشفت أيضا مبنى ضخما من الحجر الجيري المصقول من الداخل يمثل بئرا للماء المقدس المستخدم في الطقوس اليومية.

وأشار إلى أنه تم الكشف ايضا عن الطبقات العليا للتل من حمام بطلمي من الطوب الأحمر عليه طبقة بلاط ويتكون من صالة بانيو وحوض للمياه ومكان لتسخين المياه والحمام كله يخضع لدورة مائية على أعلى مستوى من حيث تزويده بالمياه أو صرفها خارجه.

وتعد مدينة “بوتو” أول عاصمة لأول دولة منظمة في مصر السفلى قبل قيام مملكة الجنوب ثم توحيد القطرين في العام 3200 قبل الميلاد وموقعها الحالي قرب مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ.

زر الذهاب إلى الأعلى