أخبار دوليةسلايدر

السعودية.. 23 مصنعا لتعزيز سلاسل إمداد الطاقة المتجددة

كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، عن احتضانها 23 مصنعا لدعم سلاسل إمداد الطاقة المتجددة بالمملكة ومنها ألواح وشرائح وأنظمة الطاقة الشمسية وغيرها.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة خالد بن محمد السالم، في تصريحات صحفية، أن هذه الأخيرة تعمل على دعم قطاع الطاقة المتجددة من خلال تمكين سلاسل الإمداد وتوطين الم كونات الرئيسية له كونه من القطاعات الاستراتيجية ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، حيث تسعى لاستقطاب الاستثمارات الصناعية في المجال.

وأضاف أن المساحة الإجمالية للمصانع تتجاوز 360 ألف مربع م وز عة على 12 مدينة صناعية منها على الخصوص الرياض والدمام وجدة، والمدينة المنورة.

وأفاد بأن أبرز منتجات هذه المصانع يتمث ل في إنتاج ألواح الخلايا الشمسية، وألواح رقيقة لتوليد الطاقة الشمسية، وشرائح الطاقة الشمسية وأنظمتها ووحدات الإنارة الداخلية والخارجية، ومنظومات شحن بطاريات تخزين الطاقة الكهروضوئية والشمسية للإنارة، ومحولات التيار، وشاشات عرض البيانات، والحوامل المعدنية لألواح توليد الطاقة الشمسية وغيرها من المنتجات الداعمة لسلاسل إمداد قطاع الطاقة المتجددة. وقال إن الهيئة قامت مؤخرا بتخصيص 12 مليون مربع لوزارة الطاقة لتطوير محطتين للطاقة المتجددة بسعة 600 ميغاواط في جدة، لافتا إلى أن تصنيع المنتجات الداعمة والم مك نة لصناعات الطاقة المتجددة يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وي عز ز مساعي الحفاظ على البيئة، نظرا لأنها قائمة على استخدام الموارد الطبيعية التي لا تنفذ وتتجدد باستمرار مثل الرياح والمياه والشمس المتوافرة في معظم أوقات العام بالمملكة.

وتهتم الهيئة منذ انطلاقتها عام 2001 بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف اليوم على 36 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق السعودية، إضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 4 آلاف مصنع بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى