أخبار دولية

دعم إماراتي متواصل للمنظمات الدولية الراعية للسلام

الدار- خاص

في اطار جهودها لإحلال السلام العالمي، تواصل دولة الامارات العربية المتحدة دعم المنظمات الدولية من منطلق الدور الفعال، الذي تقوم به هذه الأخيرة في مجال تعزيز السلم والسلام على المستوى العالمي.

وتلتزم دولة الامارات بدعم التعاون بين الآليات الإقليمية والدولية لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في السلام والأمن والازدهار العالمي في مجلس الأمن الدولي، كما تؤكد الامارات على الدوام بأن “المنظمات الإقليمية تتمتع بميزة منقطعة النظير وفهمٍ أفضل لتحديات السلام والأمن في مناطقها.

رؤية الامارات الداعمة للمنظمات الدولية تنبثق من أهمية ضرورة التعاون مع المنظمات الإقليمية في مجال الدبلوماسية الوقائية، حيث تعتبر الامارات الإجراءات السريعة التي تتخذها المنظمات الإقليمية استجابة لبوادر الإنذار المبكر هي الطريقة الأكثر فاعليةً لمعالجة قضايا السلام والأمن والأكثر فعالية من حيث التكلفة.

وتدفع دولة الإمارات على الدوم في اتجاه تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية بشأن حفظ السلام، حيث رحبت في هذا الصدد، بالتعاون في الآونة الأخيرة بين إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي والمنظمة الدولية للفرانكفونية لبناء قدرات قوات حفظ السلام وتعزيز التعددية اللغوية في العمليات الميدانية، كما أن دولة الإمارات توفر التدريب بلغات متعددة للنساء المشاركات في برنامج تدريب المرأة والسلام والأمن بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تؤكد على حاجة المنظمات الإقليمية إلى تعزيز الجهود لتعميم العمل الإيجابي للشباب في قضايا السلام والأمن، وإبراز وتسليط الضوء عليه.

في هذا الصدد، جددت دولة الإمارات التزامها بالعمل المتعدد الأطراف، حيث حددت على سبيل المثال لا الحصر، تسعة أهداف وغايات لمشاركتها في الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سنة 2019.

ويحظى العمل المتعدد الأطراف بمكانة كبيرة في جوهر السياسة الخارجية لدولة الإمارات، والتزامها بميثاق الأمم المتحدة، كما أن هذا العمل المتعدد الأطراف هو الذي يوجّه أعمالها في تعزيز السلام والأمن الدوليين، كما تشجع دولة الإمارات على تبنّي رؤية تقدمية حديثة للشرق الأوسط مبنية على التسامح والاندماج والتنمية البشرية.

الدعم المتواصل للإمارات للمنظمات الدولية الراعية للسلام، مكن الامارات من الفوز بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة للفترة “2022- 2023″، إذ صوتت 179 دولة لصالح المقعد الإماراتي.

هذا الاعتراف الدولي، يثبت مدى قوة السياسة الخارجية الإماراتية وامتلاكها مقومات النجاح والتواصل الفعال مع أغلب دول العالم، ما يعكس الجهود الحثيثة، التي تبذلها الإمارات لإحلال السلام والأمن في العالم، كما أن اختيار اختيار المجتمع الدولي للإمارات يعكس دورها البارز على المستويين الإقليمي والدولي بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى