سلايدرمال وأعمال

مندوبية التخطيط: الخدمات التجارية وغير المالية وتجارة الجملة عرفت تطورا في الفصل الثاني لـ 2021

الدار- خاص

في إطار سلسلة “البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية”، التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط، أصدرت هذه الأخيرة مذكرة تبرز أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الثالث من سنة 2021 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة. وترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثاني من سنة 2021 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2021.

ارتسامات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الثاني من سنة 2021

قطاع الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الثاني من سنة 2021، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 51% من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 25% منهم. ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة “الاتصالات” و”الإيواء والمطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و”النقل البرّي والنقل عبر الأنابيب”. وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 72%.

اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية اقل من العادي حسب 32%. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف انخفاضا حسب 25%.

قطاع تجارة الجملة

خلال الفصل الثاني من سنة 2021، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب 48% من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 20% منهم.

وقد يعزى هذا التطور بالأساس من جهة إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” و” مبيعات تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة” ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة “. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 71% من أرباب المقاولات.

واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 70% من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 18% منهم. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت ارتفاعا حسب 45% من أرباب المقاولات، واستقرارا حسب 48% منهم.

توقعــات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2021

قطاع الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الثالث من سنة 2120، يتوقع 38% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي واستقرارا حسب 47% منهم. وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى التحسن المنتظر على مستوى “النقل الجوي” و”النقل البرّي والنقل عبر الأنابيب”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في “أنشطة التأجير والاستئجار” .

فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثالث من سنة 2021، فإن 57 % من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 70% من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

قطاع تجارة الجملة

خلال الفصل الثالث من سنة 2120، يتوقع 33% من تجار الجملة ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات وانخفاضا حسب 26% منهم.

وقد يعزى هذا التطور من جهة إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة تجهيزات الاعلام والاتصال بالجملة”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 49% من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 36% منهم. كما يتوقع 63% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين وارتفاعا حسب 28% منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى