سلايدرمال وأعمال

8 أبناك مغربية تتصدر 100 أفضل بنك في إفريقيا

الدار- خاص

تمكنت ثمانية أبناك مغربية من ضمان مكان لها في قائمة “أكبر 100 بنك في إفريقيا”، مقارنة بـ 12 بنكًا في نيجيريا، و10 في كينيا، و 8 في الجزائر، وتونس و6 في جنوب إفريقيا، و 21 بنكًا مصريًا.

وكشفت قائمة مجلة “آفريكان بيزنس”، أن بنوك شمال إفريقيا تمثل 45٪ من أكبر 100 بنك أفريقي، حيث يتصدر البنك الأهلي المصري، الذي نما رأسماله بنسبة 26٪ إلى 6.7 مليار دولار، الترتيب الإقليمي وصعد إلى المركز الثاني، و الرابع في الترتيب الأفريقي.

واحتل “التجاري وفا بنك” المرتبة الثانية إقليميا، والرابعة افريقيا، بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي، متبوعا بـ”البنك الشعبي المركزي”، الذي جاء في المرتبة الثالثة إقليميا، و السابعة افريقيا، حيث زاد رأس ماله من الدرجة الأولى بنسبة 11٪ إلى 4.7 مليار دولار)، ثم “البنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك آوف أفريكا” في المركز الثامن إقليميا، و الـ12 افريقيا، و زاد رأسماله بنسبة 17٪ إلى 3.1 مليار دولار أمريكي.

“الشركة المغربية العامة للأبناك” احتلت المرتبة الـ12 إقليميا، و 27 عربيا، متبوعة بـ”القرض الفلاحي للمغرب” في المرتبة الـ14 إقليميا، و 32 افريقيا، تلتها “البنك المغربي للتجارة والصناعة” في المركز الـ18 إقليميا و الـ38 عربيا، ثم بنك ” CIH ” في المرتبة الـ20 إقليميا و 47 عربيا.

على الصعيد العربي، احتل بنك مصر المرتبة الثامنة (زاد رأس المال بنسبة 31٪ إلى 3 ، 4 مليارات دولار، ثم البنك الوطني الجزائري (رقم 9) والبنك الخارجي للجزائر (رقم 10). و صعد البنك التجاري الدولي المصري (CIB) إلى المركز الحادي عشر بزيادة رأسماله بنسبة 27٪ إلى 3.2 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لمجلة “آفريكان بيزنس”، تتمثل أبرز البنوك الوافدة على التصنيف في بنك الإمارات الوطني في دبي في المرتبة 61 برأسمال 419 مليون دولار والبنك المصري الخليجي في المرتبة 78 برأسمال من الدرجة الأولى 307 ملايين دولار.

يشار الى أن استطلاع “أفضل 100 بنك” يصنف البنوك، وفقًا لشق رأس المال الأول، والذي يتكون من رأس المال + الاحتياطيات + الأرباح المحتجزة + حقوق الأقلية، حيث كشف التقرير أن البيانات جاءت من تقويم المصرفيين ، و Moody’s Analytics BankFocus ، والأبحاث الداخلية الخاصة بشركة African Business ، باستثناء بعض البنوك التي تكون البيانات فيها قديمة أو غير موثوقة.

زر الذهاب إلى الأعلى