سلايدرمال وأعمال

مكناس.. مدينة الاستثمار الفلاحي بامتياز

مكناس/ أحمد البوحساني

مدينة مكناس تقع شمال المملكة المغربية في هضبة سايس على بعد 140 كلم شرق العاصمة الرباط، وهي أحد قطبي جهة فاس مكناس. يبلغ عدد سكانها أزيد من 517 ألف نسمة حسب إحصاء 2014. تمتد على مساحة 1786كلم مربع، وهي تقع في بدايات جبال الريف في شمالها والأطلس المتوسط جنوبا. تقع مدينة مكناس في ملتقى المحاور الطرقية و السككية، الرابطة بين الرباط والقنيطرة ووجدة من جهة، وطنجة ومراكش من جهة أخرى، مما جعل منها تاريخيا منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم. وأكسبها أهمية استراتيجية كبيرة لدى الدول المتعاقبة على حكم المغرب. وكانت عاصمة الدولة العلوية في عهد السلطان مولاي اسماعيل.

المؤهلات الفلاحية 

يزخر إقليم مكناس بمؤهلات فلاحية متنوعة، مما يشجع على الاستثمار بها خصوصاً في مجال لأنشطة الزراعية، الشيء الذي يساهم في تقوية ريادة بلادنا في الإنتاج الفلاحي.
تتوفر المنطقة على اراضي خصبة و مساحات شاسعة صالحة للزراعة، وطقس يعرف تنوع مناخي يساهم في تنوع الإنتاج الزراعي من حبوب ، والأشجار المثمرة، والبصل، والماشية كذلك .
وقد أعطى مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري سنة 2009 والذي خصص لهيكلة وعصرنة القطاع الفلاحي، دفعة قوية لكافة السلاسل على مستوى جهة فاس-مكناس التي تمثل قرابة 40 في المئة من مجموع الإنتاج الفلاحي الوطني ، وبمكناس خصوصا، حيث ساهمت جملة من الإجراءات في ضمان تنمية فلاحية مستدامة، خاصة عبر اعتماد برنامج الاقتصاد في استهلاك مياه السقي من خلال تقنية الري بالتنقيط.
كما يعتبر معدل التساقطات المتراوح بين 500 ملم بسهل سايس و700 ملم بمقدمة الريف والأطلس المتوسط من أهم المؤشرات لتطوير مختلف السلاسل الفلاحية وإعطاء دينامية للاقتصاد الجهوي والمحلي، لاسيما وأن سهل سايس يصنف كثاني منتج للحبوب على الصعيد الوطني.

أكروبوليس للاستثمار ومصاحبة الفلاحين 

يعتبر مشرع أكروبوليس من اهم المشاريع التي أنشأت بهدف مصاحبة المهنيين في الصناعات الفلاحية و مساعدتهم على الاستثمار في القطاع.
المشروع الذي تديره شركة ” ميدز ” التابعة لصندوق الإيداع و التدبير، و بمساهمة شركاء آخرين كوزارة الفلاحة، و وزارات المالية و الصناعة و التجارة و الاقتصاد الرقمي و التجهيز و النقل و مجلس الجهة و جماعة مكناس، يمتد على مساحة اجمالية مقدارها 140 هكتارا قسمت إلى بقع أرضية (142 بقعة) ، وضعت رهن إشارة المستثمرين في قطاع الصناعة الغذائية، وتم تجهيز المنطقة بنيات تحية ذات جودة عالية، مع توفر يد عاملة هامة، إضافة إلى خاصية القرب من مختلف محاور ووسائل النقل. فالمشروع يبعد عن مطار فاس سايس ب 85 كلم و محطة القطار مكناس ب 12 كلم و عن الطريق الوطنية 2 كلم و عن ميناء الدار البيضاء ب 244 كلم.
كل هذه المؤهلات مكنت مدينة مكناس من لعب دور ريادي تنافسي في مجال الصناعات الفلاحية و الغذائية، وجعل المنطقة أرضية جذابة للاستثمار و مختلف ومشاريع تطوير الزراعات التي تميزها.

المعرض الدولي الفلاحي 

أضحى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الفلاحي بالمغرب خصوصاً، وعلى الصعيد العالمي عموماً، فهو يعد الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي. ويروم منذ انطلاقه سنة 2006 تسهيل تبادل الخبرات والتجارب وربط علاقات التعاون بين الفاعلين الفلاحيين والمهنيين مع الاطلاع على آخر المستجدات في الميدان خاصة ما يتعلق بالتكنولوجيات المرتبطة بالفلاحة .
الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، يساهم بشكل قوي في ريادة مدينة مكناس على الصعيد الوطني و الافريقي كذلك في الميدان الفلاحي ، ففي ظل تزايد عدد المهتمين الدوليين بهذا الملتقى، يؤدي إلى استقطاب مزيد من الشركات والمستثمرين في الميدان الفلاحي، خصوصاً أن مشروع أكروبوليس اصبح يتعدى اشعاعه البعد الجهوي و الوطني ليصل إلى الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى