المواطنسلايدرفيديو

مكناس.. عين السلامة مقصد سياحي ايكولوجي للراحة والعلاج

مكناس/ أحمد البوحساني

من أهم مميزات وطننا الحبيب الغنى الطبيعي، وتنوع المجال البيئي و الايكولوجي ، هذا التنوع اثار انتباه عدد من المستثمرين المغاربة الذين اصبحوا يدركون أهمية السياحة البيئة والثقافية، وبدأت تظهر مشاريع استثمارية في هذا المجال خصوصاً مع تزايد إقبال المغاربة على السياحة الداخلية. ومن اهم هذه النقط البيئية بمنطقة مكناس نجد عين السلامة.

إكتشاف موقع عين سلامة 

اكتشفت عين السلامة سنة 1985 ، في أراضي كروان، قرب وادي الكل بضواحي مكناس، حيث تبعد عنها فقط ب 15 كلم وب 35 كلم عن مدينة الحاجب، يحيط بها فضاء ايكولوجي ساحر من غابات و نباتات متنوعة، وأحزمة خضراء خلابة، هواءها نقي لبعدها عن المجال الحضري، وهي مكان لممارسة كل أنواع الرياضة والمشي، يقصدها الزوار من كل مناطق المدن المغربية.


رغم جماليته الطبيعية فقد كان مجرد فضاء متوحش، ومهمش ، غير ذي أهمية سوى لمن يزوره بحثا عن الاستجمام والراحة النفسية،
لكنه تحول الى مشروع سياحي ايكولوجي واستشفائي، ساهم بشكل مباشر في النهوض بالمنطقة اقتصاديا واجتماعيا ووفر عدد من مناصب شغل لم تكن في حسبان الساكنة المحلية والمجاورة.
هذا الموقع حقق إشعاعا اقتصاديا بمنطقة وادي الكل، وساهم في رفع التهميش عنها.

مميزات عين السلامة 

تعتبر عين السلامة مركب سياحي ايكولوجي، بجودة ومرافق تحترم المعايير البيئية والصحية، أصبحت تشكل محطة إقبال من جميع المدن المغربية، للاستمتاع بجمال الطبيعة المجاورة للمركب، والاستحمام، ثم نتناول وجبة الغداء او كوب من القهوة في هذا الفضاء الطبيعي الرائع .
مركب عين السلامة يضم حمامات ورشاشات فردية ومسبح عاري وآخر مغطى، قاعة شاي، مطعم، وقاعة للألعاب، ومرافق تجارية، موقف للسيارات، مرافق للإيواء، وخيام تقليدية، تكشف عن احترام تام للثقافة المغربية العريقة.
اذ يعتبر الاستثمار في السياحة الايكولوجية احد اهم أسباب وطرق إخراج مناطق طبيعية نائية وبعيدة من دوامة الفقر وتقوية البنية التحتية.

عين السلامة مقصد الزوار للإستشفاء

بينت التحاليل المختبرية لعين السلامة التي اجرتها الجهات المختصة ان مياهها معدنية وصحية، صالحة للشرب والاستحمام ، كما أنها تساهم في وعلاج أمراض متنوعة كالأمراض الجلدية و الكلي والجهاز الهضمي وغيرها، الى جانب الإحساس براحة لا مثيل لها عند الاستحمام والاسترخاء خصوصاً حينما يشعر الإنسان بالعياء الشديد.
هذه الخصائص جعلت زوار عين السلامة يؤمنون بقدرة هذه المياه على العلاج فعلا. خصائص تضاف الى جمالية المنطقة وغياب التلوث والهواء النقي يغري بممارسة الرياضة كذلك خصوصاً المشي والركض.

تنمية المنطقة 

ساهمة عين السلامة بشكل كبير في إخراج المنطقة من التهميش، وحقفت إشعاعا اقتصاديا وطنيا بل وحتى دوليا، مما انعكس ايجابيا على جانبها الاجتماعي، اذ ساهم هذا المشروع في خلق فرص شغل مباشرة وغير مباشرة لعدد كبير من ابناء ونساء المنطقة و واصبح جاذب للسياح من مختلف المناطق بشكل يومي خاصة القريبة منه سواء من مكناس و الحاجب .

زر الذهاب إلى الأعلى