المواطنصحة

تسجيل 33 حالة إصابة بداء اللشمانيا ضواحي زاكورة

الدار/ هيام بحراوي

كشفت مصادر مطلعة لموقع "الدار"، تسجيل 33 حالة إصابة جديدة بداء اللشمانيا الجلدية، بجماعة " أفلاندرا"، دائرة أكدز، التابعة لإقليم زاكورة، مشيرة إلى أن غالبية المصابين، تمثل فئة التلاميذ بالمنطقة، وبعض العمال الذين يشتغلون بسد أكدز.

وأضافت المصادر ذاتها، أن سبب ظهور المرض الجلدي الذي يشوّه أجزاء من جسم الإنسان، راجعة إلى كون المنطقة تعاني من انتشار الكلاب الضالة، المجاورة للدواوير.

وأكدت المصادر ذاتها، أن سبب انتشار المرض، برجع إلى الهشاشة و الجفاف، إذ أن  الفئران المفترسة والكلاب الضالة، لا تجد ما تأكله أمامها، فقط النفايات، مصدر قوتها، وبالتالي تلدغها الحشرات الناقلة للمرض، "ذباب الرمل"، مما يعقد مهمة تطويق المرض، ووقف زحف العدوى التي تسبب تآكلا في جلد المريض وتشوه ملامح الوجه.

في السياق نفسه، صرح المدير الجهوي لجهة درعة تافيلالت، الدكتور خالد سالمي، لموقع "الدار" أنه لحدود الساعة تم تسجيل حالات قليلة، موضحا أنه خلال هذه الفترة تسجل أي حالة وبائية، لأن الداء يظهر بشكل كبير في الصيف.

وأوضح سالمي أن جميع الحالات المصابة بداء اللشمانيا المعدي، تتكفل بها جميع الوحدات الصحية المتواجدة داخل الإقليم.

وخلص سالمي إلى أن معالجة داء اللشمانيا، تتخذ جانبين، الأول وقائي والثاني علاجي، إذ يتم التركيز على النظافة، وعلى القضاء على الفئران التي تنقل المرض، والتي تتغذى على الفضلات، مشيرا إلى أن هذا النوع من الفئران يبدأ بالظهور حتى أواخر شهر ماي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى