أخبار دوليةسلايدر

الامارات وسوريا تستكشفان قطاعات جديدة في تعاونهما الاقتصادي

الدار- خاص

اتفقت الإمارات وسوريا على خطط لتعزيز التعاون الاقتصادي واسكتشاف قطاعات جديدة، وفقا لما ذكرته

وزارة الاقتصاد الإماراتية، أمس الأحد في تغريدة على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”.

وأشارت الوزارة الى أن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين بلغ مليار درهم في النصف الأول من 2021.

وخلال لقاء جمع بين عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، بمحمد سامر خليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري، تم استعراض الخطط المستقبلية لتعزيز التعاون الاقتصادي، واستكشاف الفرص في قطاعات جديدة.

وتسعى الامارات وسوريا من وراء هذا الاتفاق الى بلورة أسس لشراكة اقتصادية مثمرة، وتطوير التبادل في بعض القطاعات المهمة من الجانبين، وكذا تعزيز تدفق المبادلات التجارة، وتوطيد التعاون من الجانب الاقتصادي والاستثماري.

ويأتي البحث عن التعاون الاقتصادي واستكشاف قطاعات جديدة في العلاقات الاماراتية-السورية بعد اعلان الإمارات عن مشاريع الـ50، وإطلاق حزمة مبادرات استراتيجية ونوعية تعزز التحول نحو نموذج اقتصادي جديد أكثر مرونة واستدامة.

ومن شأن هذه المشاريع التي دشنتها الامارات أن تفتح آفاقاً أرحب للشراكات الاستثمارية والتجارية مع سوريا، خاصة و أن الترسانة القانونية التي وضعتها الامارات، مؤخرا، لاسيما من خلال تحرير الاستثمار عبر السماح بالتملك الأجنبي الكامل للمشاريع والشركات بنسبة 100% في كافة الأنشطة والقطاعات الاقتصادية باستثناء أنشطة محدودة ذات أثر استراتيجي بالنسبة للدولة، من شأنه أن يعزز فرص المستثمرين والشركات السورية التي تحذوها الرغبة في دخول غمار الاستثمار في الإمارات.

ومن القطاعات الجديدة التي يمكن لسوريا أن تستفيد منها في إطار تعزيز تعاونها الاقتصادي مع الامارات، نجد مجال الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، حيث يعد قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، محركا رئيسيا وداعما أساسياً لاقتصاد البلدين.

وبالإضافة الى قطاع الاستثمار، من المنتظر أن يشمل التعاون الاقتصادي بين الإمارات وسوريا، قطاع الطاقة والمياه، والبنية التحتية، خصوصا بعد المباحثات التي أجراها في 23 شتنبر المنصرم، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، مع وزير الموارد المائية السوري.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وسوريا بلغ خلال النصف الأول من 2021 نحو مليار درهم، بحسب عام الماضي 2020، بحسب ذات المصدر، نحو 2.6 مليار درهم، فيما تجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى