أخبار دوليةسلايدر

إعصار “شاهين”: سلطنة عمان تعلن إنشاء صندوق وطني للطوارئ

أعلن هيثم بن طارق، سلطان ع مان، تأسيس صندوق وطني للحالات الطارئة، بهدف التعامل مع ما خلفه إعصار “شاهين” من أضرار وخسائر، داعيا اللجنة الوزارية المكلفة بتقييم الأضرار إلى العمل على تقييم الخسائر وتوفير المساعدة للمواطنين في أسرع وقت.

وفي خطاب متلفز، دعا السلطان هيثم “اللجنة الوزارية، المكلفة بتقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم؛ إلى توفير المساعدة في أسرع وقت ممكن”، كما طالب “الجهات الحكومية المعنية بتسهيل أعمال اللجنة، والتعاون معها”، مؤكدا أن هذه اللجنة ستكون تحت إشرافه مباشرة، لمتابعة أعمالها وإنجازاتها.

وأسفر إعصار “شاهين”، الذي اجتاح المناطق الساحلية الشمالية عن تسجيل 7 حالات وفاة في السلطنة، كما تسبب الإعصار الذي تراوحت سرعة الرياح فيه ما بين 120 و150 كيلومترا في الساعة في فيضانات واسعة النطاق، وسط رياح عاتية وهطول أمطار غزيرة. وأدت الفيضانات إلى إجلاء آلاف السكان من المناطق الساحلية، ووصلت السيول للعاصمة، حيث غمرت المياه شوارع مسقط.

وقال السلطان هيثم “من أجل الإسراع في استيعاب تأثيرات الحالة المدارية، والتخفيف عن المواطنين المتأثرين بها؛ فقد أمرنا بإنشاء صندوق وطني للحالات الطارئة، بهدف التعامل مع ما خلفته هذه الحالة المدارية، وما قد يحدث مستقبلا من حالات أو كوارث طبيعية”.

وأكد أن “عودة الحياة العامة إلى وضع ه ا الطبيعي، وتوفير متطلبات الحياة الأساسية للمتضررين، أولوية أولى لدينا في هذه المرحلة، كما سنولي إعادة شبكات البنى الأساسية المتضررة، ما تستحقه من عناية لازمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى