أخبار الدار

“رمال تيفي”: أول قناة رقمية مباشرة بالمغرب تنطلق الإثنين المقبل

الدار/ سعيد إبن إدريس

في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى الإستثمارات المهنية في الخط التحريري للإعلام الجهوي السمعي – البصري الرقمي في بلادنا، ينطلق يوم الإثنين المقبل (25 مارس 2019)، وتحديدا من مدينة أكادير، البث الرسمي لأول قناة إلكترونية بالمغرب تحمل إسم (رمال تيفي. RIMAL TV).

وقال مصدر مسؤول في الإدارة العامة للقناة في تصريح ل"الدار" إن "مشروع RIMAL TV هو فعلاً تجربة نريدها مهنية فريدة وغنية بمحتوياتها الإخبارية وبشبكة برامجها".

لماذا هي "تجربة فريدة"؟ يجيب المصدر نفسه بالقول إن "الطاقم الصحافي والتقني المشتغل في RIMAL TV اختار، عن قناعة وبكل مسؤولية، خوض تحدٍ مهني من نوع جديد يتجلى في إعتماد ثلاث لغات في الإنتاح والبث: العربية، الأمازيغية والحسانية".

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع سيحاول "الإسهام الفعلي من الناحية الإعلامية الرقمية في إبراز روافد الهوية الحضارية والتاريخية المكونة للشخصية الوطنية المغربية كما هي منصوص عليها في دستور 2011، ولذلك اخترنا توجه البث بالعربية والأمازيغية والحسانية، ونعتقد أن هذا الاختيار نابع من كون القناة حددت خطاً تحريرياً جهوياً يغطي أربع جهات هي: جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة العيون الساقية الحمراء، جهة الداخلة وادي الذهب. إنه اختيار نعتقد أنه صائب ويخدم أهداف الإعلام الجهوي المهني".  

وذكر بلاغ إخباري أصدرته إدارة (RIMAL TV) وتوصل "الدار" بنسخة منه، أن هذا "المشروع يضم طاقما مهنيا شاباً ومتمرساً من صحافيات وصحافيين خريجي الإجازة المهنية، وآخرين راكموا تجارب إذاعية متنوعة" على المستويين الوطني والجهوي. وأضاف البلاغ أن "البث اليومي للقناة سيكون على مدار 14 ساعة مباشرة كانطلاقة".

وأشار البلاغ إلى أنه سيكون بإمكان مشاهدي القناة الإلكترونية (رمال تيفي) متابعة "بثها المباشر وفق شبكة برامج يومية أولية على مدار الأسبوع، تنطلق من الساعة الحادية عشر صباحاً إلى الواحدة بعد منتصف الليل وبثلاث لغات: العربية والأمازيغية والحسانية بما يساهم في الإستجابة للإنتظارات" في الجهات المعنية.  

وتقترح شبكة البرامج الإخبارية والثقافية والفنية والترفيهية والرياضية على مشاهدي (Rimal Tv)، مجموعة من المحطات القارة والبرامج المتنوعة من قبيل "بين سبورت نيوز" و"صوت الفلاح" و"من دار لدار" و"ملفات للنقاش" و"نافذة على القانون" و"فضائح مستورة" و"الدنيا ألوان" و"تحت الصفر" و"إيزوران" و"تفاصيل مهمة" و"من دوار لدوار" و"رمال سبورت" و"Show Kids" و"رمال نيوز" و"شوية تاع الحب" و"مراح الفركان" وغيرها من البرنامج الموضوعاتية.

وأوضحت الإدارة العامة للقناة أنه "بإمكان الجمهور المتابع على مواقع التواصل الإجتماعي (FACEBOOK) و(YOUTUBE) التفاعل مع كل البرامج المباشرة ل(رمال تيفي) سواء عبر التعليقات والإقتراحات أو تقديم الأسئلة خلال حلقات البرنامج أو عبر الإتصال بالهاتف لبسط كل الأسئلة وتقديم الإستفسارات وطلب التوضيحات في حينه بطريقة تفاعلية مع الضيوف والصحافيين والمنشطين لشبكة البرامج المتنوعة".

وتأمل (رمال تيفي)، وفق بلاغ إدارتها العامة، أن تشكل "لبنة جديدة في إعلام القرب بمناطق جهة سوس ماسة والأقاليم الجنوبية الصحراوية بجهاتها الترابية الثلاث، مع متابعيها ومحبيها وعشاقها داخل المغرب وخارجه".

ونتمنى في موقع "الدار" حظاً موفقاً لهذه التجربة الإعلامية الجهوية الجديدة بما يقدم إضافة مهنية متميزة لمشهدنا الإعلامي في بعديه الوطني والجهوي، ويرفع من قيم المنافسة المهنية النبيلة وخاصة في قطاع الصحافة الرقمية المهيكلة التي أصبحت تشكل رقماً مهماً في بنية الإنتاج الإعلامي الوطني، وتوفر مناصب شغل لخريجي معاهد الإعلام. هذا مع العلم أن هذا القطاع يحتاج إلى تأهيل حقيقي ودعم ملموس من طرف السلطات العمومية المختصة من أجل بلوغ مرحلة الفرز بين المواقع الرقمية المهنية التي تستثمر في الكفاءات البشرية والتقنية وتقدم محتويات إخبارية وتحليلية وسمعية – بصرية من إنتاجها الخالص، وبين تلك التي لا تمت للمهنة بأية صلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى