أخبار الدارسلايدر

أستاذ جامعي ومحلل سياسي: البرنامج الحكومي استعاد دور الدولة الاجتماعية لخلق توازنات داخل الشعب المغربي

الدار/ رشيد محمودي
يرى الفرفار العياشي، محلل سياسي وأستاذ علم الاجتماع بكلية ابن زهر، اليوم الثلاثاء، أن البرنامج الحكومي الذي قدمه عزيز أخنوش رئيس الحكومة في جلسة مشتركة داخل البرلمان تطبيقا لمقتضيات الدستور المغربي، كان تعاقدا سياسيا مهما بموجبه توضيح الخطوط العريضة وخارطة الطريق للحكومة، مشيرا الى أن عشر محاور تترجم استعادة الدولة للأولويات الاجتماعية.

وقال العياشي في تصريح لموقع الدار، إن البرنامج الحكومي يوضح عودة الدولة القوية التي ترعى كافة جوانب الفعل العمومي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي، مشددا على أن من اعتبر ان تصريح رئيس الحكومة كان رومنسيا لم يستوعب بعد ماجاء في تفاصيل المحور الاول المتعلق بالخروج من أزمة كورونا المستجد بنجاح.

واكد المحلل السياسي، والأستاذ الجامعي، أن المغرب مر من ظرف استثنائي نظرا لعدة اعتبارات أبرزها الظروف المحلية بسبب كورونا، والوضع الجيوستراتيجي الإقليمي والدولي المتغير والمتحرك اضافة الى استفزازات الجارة الشرقية الجزائر، ناهيك عن الحكومة السابقة التي ادخلت المغاربة في أزمات متعددة، معتبرا أن كل معطيات جعلت المغرب يمر من ظرف خاص واستثنائي، والبرنامج الحكومي يبقى لحظة مهمة لاستعادة الأمل فيما ينتظره المغرب والمغاربة يقول المحلل السياسي.

وتابع المتحدث قائلا:” البارحة لمست حالة من الارتياح العام مع وجود بعض الأصوات التي تعارض وهذا امر طبيعي وصحى داخل المشهد السياسي المغربي.. لكن إجمالا يمكن القول وفقا للمحاو العشر أن الرعاية الاجتماعية للدولة والاهمال بالطبقة المتوسطة بالاستثمار المنتج للشغل بالبعد البيئي والاقتصادي يوضح تكامل البرنامج الحكومي في تنفيذ وإنجاح المشروع التنموي الجديد”.

وحسب المتحدث ذاته:” نعيش لحظة تعاقد أساسي من اجل منح جرعة أمل في وضع كان متعبا وكان فرصة لفتح مسارات وتطلعات جديدة.. يبقى العنوان الابرز في البرنامج الحكومة هو استعادة دور الدولة الاجتماعية من خلال إحداث مليون منصب شغل والاهتمام بالطبقة المتوسطة وهو اجراء غير مسبوق مما يدل أن الحكومة تبحث في عمق القضايا وأساسيات بناء التوازن الاجتماعي”.

زر الذهاب إلى الأعلى