أخبار دوليةسلايدر

المعارضون للانقلاب في الشارع والعالم يراقبون العسكريين في السودان

يتظاهر أنصار الحكم المدني في السودان السبت في استعراض للقوة لإثبات قدرتهم على تحد ي انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وإعادة البلاد إلى عملي ة التحو ل الديموقراطي رغم القمع الدامي للاحتجاجات خلال الأي ام الخمسة الأخيرة.

ويراقب العالم رد فعل العسكري ين على هذه التظاهرات التي وعد منظ موها بأن تكون “مليوني ة”. وتعالت الأصوات عشية الاحتجاجات، محذرة السلطات العسكري ة من استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وأفاد شهود أن التظاهرات بدأت بعيد الظهر في ضاحية أم درمان بشمال غرب الخرطوم.

وقالت الناشطة من أجل الديموقراطي ة نهاني عباس لوكالة فرانس برس “العسكري ون لن يحكموننا، هذه هي رسالتنا”.

وأك دت أن التظاهرة “المليوني ة” التي د عي إليها السوداني ون السبت على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى جدران الخرطوم “ليست إلا “خطوة أولى”.

ففي بلد يحكمه عسكري ون بشكل شبه مستمر منذ استقلاله قبل 65 عاما، قر ر الشارع أن يقول “لا” السبت للفريق أو ل عبد الفت اح البرهان الذي حل الاثنين كل مؤس سات الحكم في البلاد واعتقل غالبي ة المسؤولين المدني ين، ليستأثر العسكري ون بالسلطة.

صباح السبت كانت خطوط الهواتف مقطوعة في الخرطوم مع إمكان الاتصال من الخارج فقط بالهواتف السودانية. كذلك، كانت شبكة الانترنت مقطوعة.

وانتشرت قوات الأمن بكثافة في شوارع الخرطوم وأغلقت الجسور المقامة على النيل التي تربط مناطق الخرطوم ببعضها. وأقامت هذه القوات أيضا نقاط مراقبة في الشوارع الرئيسية حيث تقوم بتفتيش عشوائي للمارة والسيارات.

وناشد الموفد البريطاني للسودان وجنوب السودان روبرت فيرواذر قوات الأمن السودانية “احترام حق وحرية” المتظاهرين في التعبير عن أنفسهم. وكتب في تغريدة أن “التظاهر السلمي حق ديموقراطي أساسي وستتحمل أجهزة الأمن وقادتها المسؤولية عن أي عنف تجاه المتظاهرين”.

والشعار الأساسي لهذه التظاهرات هي “الردة مستحيلة” بعد عامين على الانتفاضة التي استمرت شهورا وانتهت بإسقاط عمر البشير في نيسان/أبريل 2019 وتشكيل سلطة انتقالية من المدنيين والعسكريين منوطة بها إدارة شؤون البلاد إلى حين تسليم الحكم إلى حكومة منتخبة ديموقراطيا عام 2023.

فور إطاحة البرهان المدني ين قبل 5 أي ام، دخل السوداني ون في “عصيان مدني” وأقاموا متاريس في الشوارع لشل الحركة في البلاد.

وفي مواجهتهم، انهمر الرصاص الح ي والمطاط والقنابل المسيلة للدموع، ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى بين المتظاهرين، حسب لجنة الأطباء المركزية السودانية.

لكن الناشطين مصر ون رغم كل شيء على أن تكون “المواكب” سلمي ة، لأن “سلمي تنا هي سلاحنا الوحيد وقد نجح من قبل”، بحسب نهاني عباس.

فالمتظاهرون الذين يع دون أيض ا بمسيرات في الشتات، يرون في ما يحدث تكرارا لـ “ثورة” 2019 التي استمر ت خمسة أشهر وسقط خلالها 250 قتيلا .

وحذرت منظمة العفو الدولية “القادة العسكريين من الحسابات الخاطئة”، مؤك دة أن “العالم يتابعهم ولن يسمح بمزيد من الدماء”.

وحض ت الولايات المتحدة الجمعة الجيش السوداني على عدم قمع تظاهرات السبت.

وقال مسؤول أميركي كبير لصحافي ين “نحن قلقون فعلا حيال ما سيحصل غدا (السبت)”، مضيفا “سيكون الأمر اختبارا فعليا لنوايا العسكريين”.

كذلك، حض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجيش السوداني على “ضبط النفس” خلال تظاهرات السبت.

وقال خلال مؤتمر صحافي في روما “أدعو العسكريين الى إظهار ضبط النفس وعدم التسبب بسقوط مزيد من الضحايا. يجب أن ي سمح للناس بالتظاهر سلميا”.

والخميس طالب مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه، العسكريين في السودان بـ”عودة حكومة انتقالي ة يديرها مدني ون”، مبديا “قلقه البالغ حيال الاستيلاء العسكري على السلطة”.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن “رسالتنا معا إلى السلطات العسكرية في السودان واضحة، ينبغي السماح للشعب السوداني بالتظاهر سلميا، وإعادة السلطة إلى الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون”.

وأك د أن “الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني ونضاله اللاعنفي للمضي قدما نحو أهداف الثورة السودانية”.

ولا يزال العدد الأكبر من القادة المدني ين معتقلين منذ خمسة أي ام أو قيد الإقامة الجبري ة.

وكانت قوات عسكرية أوقفتهم فجر الاثنين واقتحمت كذلك مقر التلفزيون الرسمي الذي أعلن من خلاله الفريق أول البرهان بعد ساعات حل كل المؤس سات السياسي ة للمرحلة الانتقالي ة في البلد الذي يعد واحدا من الأفقر في العالم.

وأعلنت مؤس سات حكومي ة ونقابي ة عد ة الانضمام إلى “العصيان المدني” الذي حو ل الخرطوم مدينة أشباح منذ خمسة أيام.

وتتوالى الدعوات إلى التظاهر، من نقابات وأحزاب، وحتى من بعض الوزارات ومسؤولي الولايات.

ويريد الناشطون أن تكون الشوارع السبت مليئة بالمتظاهرين أكثر من أي وقت مضى، وهو تحد في ظل اعتقال كثير من وجوه المجتمع المدني.

لكن، يقول خبراء إن الناشطين أكثر تنظيما الآن بفضل تجربة 2019.

وهم يحظون بدعم المجتمع الدولي الذي فرض عقوبات على العسكريين.

فالولايات المتحدة والبنك الدولي جم دا مساعداتهما للسودان الذي يعاني الفقر والغلاء المتزايد.

كذلك، قر ر الات حاد الإفريقي تعليق عضوي ة الخرطوم، وطالب مجلس الأمن بالدفع بات جاه العودة إلى مؤس سات الحكم الانتقالي التي كان ي شارك فيها المدني ون.

وقال عبد الجليل الباشا عشية التظاهرات لوكالة فرانس برس “السبت، سوف نستعيد مكاسب الثورة” ضد البشير.

زر الذهاب إلى الأعلى