أخبار دوليةسلايدر

ثلاثة قتلى في الخرطوم على وقع احتجاج عشرات الآلاف رفضا للانقلاب

قتل ثلاثة متظاهرين السبت في الخرطوم حيث اجتاح عشرات الآلاف من السودانيين الشوارع للمطالبة بحكومة مدنية وب”اسقاط حكم العسكر” بعد ستة أيام من انقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان على شركائه المدنيين في المؤسسات السياسية لمرحلة انتقالية كان يفترض أن تتيح للسودان التحول الى الديموقراطية عام 2023 بعد 30 عاما من حكم عمر البشير.

وقالت لجنة الأطباء المركزية السودانية في بيان إن سودانيين اثنين “قتلا برصاص ميليشيات المجلس العسكري الانقلابي”.

وأضافت اللجنة في بيان لاحق “ارتقاء روح شهيد ثالث اليوم ( شاب 19 سنة) بمستشفى الأربعين بعد تعرضه لرصاص حي بالصدر من قبل مليشيات المجلس العسكري الانقلابي”.

وبذلك ترتفع حصيلة القمع الدامي للاحتجاجات إلى 12 قتيلا منذ الاثنين ونحو 300 جريح.

ونفت الشرطة السودانية في بيان استخدام الرصاص الحي وقالت “هنالك مجموعات من المتظاهرين خرجت عن السلمية وهاجمت الشرطة وبعض المواقع الهامة ما دعا الشرطة لإستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وتؤكد الشرطة أنها لم تستخدم الرصاص بل أن أحد أفرادها أصيب بعيار ناري جاري التحقق من مصدره”.

وهتف المتظاهرون في جميع أحياء العاصمة السودانية “المدنية خيارنا”.

ورددوا مجددا العديد من شعارات انتفاضتهم التي أسقطت البشير في نيسان/ابريل 2019 مثل “حرية، سلام، عدالة” و”ثوار، أحرار حنكمل المشوار” فيما كان بعضهم يرفع صور رئيس وزراء السودان المقال عبد الله حمدوك الذي وضع قيد الاقامة الجبرية في منزله بالخرطوم.

ويراقب العالم رد فعل العسكري ين على هذه التظاهرات التي وعد منظ موها بأن تكون “مليوني ة”. وتعالت الأصوات عشي ة الاحتجاجات، محذ رة السلطات العسكري ة من استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وذكر شهود ومراسلو وكالة فرانس برس أن التظاهرات بدأت بعيد الظهر في ضاحية أم درمان بشمال غرب الخرطوم وامتدت سريعا الى جميع أحياء الخرطوم، كما انطلقت تظاهرات في مدينتي بورتسودان وكسلا في شرق السودان.

وقال هيثم الطيب أحد المتظاهرين في جنوب الخرطوم “نريد حكما مدنيا وهذه المرة لن نقبل تقاسم السلطة مع العسكريين . ينبغي أن تكون مدنية مئة بالمئة”.

وأكدت الناشطة من أجل الديموقراطي ة تهاني عباس لفرانس برس إن “العسكري ين لن يحكمونا، هذه هي رسالتنا”، مشددة على أن هذه التظاهرة “المليوني ة” ليست “إلا خطوة أولى”.

وفي شرق الخرطوم، أشعل المتظاهرون إطارات سيارات ورفعوا لافتات كتب عليها “الردة مستحيلة” وهو الشعار الأساسي لهذه التعبئة التي يريد أنصار الحكم المدني التأكيد من خلالها أنهم لن يقبلوا بعودة حكم عسكري مماثل لنظام البشير.

ففي بلد يحكمه عسكري ون بشكل شبه مستمر منذ استقلاله قبل 65 عاما، قر ر الشارع أن يقول “لا” للبرهان الذي حل الاثنين كل مؤس سات الحكم في البلاد واعتقل غالبي ة المسؤولين المدني ين، ليستأثر العسكري ون بالسلطة.

صباح السبت كانت خطوط الهواتف مقطوعة في الخرطوم مع إمكان الاتصال من الخارج فقط بالهواتف السودانية. كذلك، كانت شبكة الانترنت مقطوعة.

انتشرت قوات الأمن بكثافة في شوارع الخرطوم صباح السبت وأغلقت الجسور المقامة على النيل التي تربط مناطق الخرطوم ببعضها. وأقامت هذه القوات أيضا نقاط مراقبة في الشوارع الرئيسية حيث قامت بتفتيش عشوائي للمارة والسيارات.

وناشد الموفد البريطاني للسودان وجنوب السودان روبرت فيرواذر قوات الأمن السودانية “احترام حق وحرية” المتظاهرين في التعبير عن أنفسهم. وكتب في تغريدة أن “التظاهر السلمي حق ديموقراطي أساسي وستتحمل أجهزة الأمن وقادتها المسؤولية عن أي عنف تجاه المتظاهرين”.

وفور إطاحة البرهان المدني ين الاثنين، دخل السوداني ون في “عصيان مدني” وأقاموا متاريس في الشوارع لشل الحركة في البلاد، ما دفع قوات الأمن إلى استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع ضدهم.

لكن الناشطين مصر ون رغم كل شيء على أن تكون “المواكب” سلمي ة، لأن “سلمي تنا هي سلاحنا الوحيد وقد نجحت من قبل”، بحسب تهاني عباس.

حذرت منظمة العفو الدولية “القادة العسكريين من الحسابات الخاطئة”، مؤك دة أن “العالم يتابعهم ولن يسمح بمزيد من الدماء”.

وحض ت الولايات المتحدة الجمعة الجيش السوداني على عدم قمع التظاهرات.

كذلك، حض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجيش السوداني على “ضبط النفس” خلال تظاهرات السبت.

والخميس طالب مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه، العسكريين في السودان بـ”عودة حكومة انتقالي ة يديرها مدني ون”، مبديا “قلقه البالغ حيال الاستيلاء العسكري على السلطة”.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس “رسالتنا معا إلى السلطات العسكرية في السودان واضحة، ينبغي السماح للشعب السوداني بالتظاهر سلميا، وإعادة السلطة إلى الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون”.

ولا يزال العدد الأكبر من القادة المدني ين معتقلين منذ خمسة أي ام أو قيد الإقامة الجبري ة.

وكانت قوات عسكرية أوقفتهم فجر الاثنين واقتحمت كذلك مقر التلفزيون الرسمي الذي أعلن من خلاله الفريق أول البرهان بعد ساعات حل كل المؤس سات السياسي ة للمرحلة الانتقالي ة في البلد الذي يعد واحدا من الأفقر في العالم.

وأعلنت مؤس سات حكومي ة ونقابي ة عد ة الانضمام إلى “العصيان المدني” الذي حو ل الخرطوم مدينة أشباح خلال الايام الخمسة الأخيرة.

ويقول خبراء إن الناشطين أكثر تنظيما الآن بفضل تجربة 2019. وهم يحظون بدعم المجتمع الدولي الذي فرض عقوبات على العسكريين.

فالولايات المتحدة والبنك الدولي جم دا مساعداتهما للسودان الذي يعاني الفقر والغلاء المتزايد.

كذلك، قر ر الات حاد الإفريقي تعليق عضوي ة الخرطوم، وطالب مجلس الأمن بالدفع بات جاه العودة إلى مؤس سات الحكم الانتقالي التي كان ي شارك فيها المدني ون.

زر الذهاب إلى الأعلى