فن وثقافة

عتيق بنشيكر: دوزيم لم تبث آذان إفطار رمضان في هذا التاريخ (فيديو)

الدار/ سمية أسيدهم

استضاف، أخيرا، برنامج "كافي شو" على أثير إذاعة "مونتي كارلو الدولية" الفرنسية، الإعلامي المغربي، عتيق بنشيكر.

وفي مستهل الحوار مع بنشيكر، وجّه منشط البرنامج سؤالا للإعلامي المغربي حول سر نجاح برنامجه مسار، ورد عليه الضيف قائلا: "الأرشيف ضمان لتداول الحمولة الثقافية والإبداعية بما فيها الرياضة". 

ولم يخلُ الحديث من التساؤل حول الوضع الراهن للإعلام المغربي، إذ لم يخفِ عتيق إحباطه لما آل إليه الإعلام المغربي، إذ قال: وضع الإعلام بالمغرب ضبابي والمشاهد في حيرة من أمره الشيء الذي يجعله يهاجر إلى محطات بلدان أخرى، بل حتى القنوات الوطنية تهاجر إلى الخارج من خلال جلب وبث مسلسلات تركية فارغة المحتوى والمضمون". 

وأما بخصوص حرصه الدائم بالكلام باللغة الفصحة "الرزينة"، فأضاف عتيق بنشيكر: "من حسنات الأقدار علي، تتمثل في أنني ولجت تجربة الإعلام مع أهرام الإعلام المغربي، وكما أن متابعتي دروس دار القرآن كان له الفضل الكبير في ذلك".

وعن قصة صوت الآذان الذي سجله، وكان يذاع طيلة عشر سنوات على القناة الثانية "دوزيم"، قال بنشيكر: "لما انطلقت القناة الثانية، كان وقتها أغلب المسؤولين عليها من فرنسا، ولا يعرفون حقيقة أجواء رمضان والإفطار، وبحكم تربيتي الدينية، قلت مع نفسي حرام أن لا يبث الآذان على قناة مغربية، فتحدثت مع مهندس الصوت وأخبرته عن درايتي بطريقة الآذان، ذلك بحكم أنني مثلت المغرب في مسابقات لتجويد القرآن، فمر اليوم الأول من رمضان دون آذان ولكن بعدها أصبح يمر الآذان بصوتي لمدة عشر سنوات."

ولم يخفِ بنشيكر أيضا عتابه للنسيان الذي يطال الإعلاميين المغاربة، مقابل تسليط الضوء على إعلاميين شباب رغم عطائهم البسيط.

وفي ختام الحوار الإذاعي، تحدث الإعلامي المغربي عتيق بنشيكر، عن رجوعه قريبا لشاشة التلفزة المغربية، من خلال تقديم برنامج بفكرة مغايرة تماما عن برنامج "مسار" الذي ارتبط اسمه به لسنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى