أخبار الدارسلايدر

الجيش المغربي يعزز قوات الدفاع الجوي برادار فرنسي أمريكي متطور

الدار- خاص

كشفت وسائل إعلام فرنسية أن الجيش المغربي حصل منذ شهر يوليوز المنصرم، على رادار جديد يحمل اسم “400 (GM400) Ground Master”، الذي تم تصنيعه من طرف الشركة الفرنسية “Thales Group” والأمريكية “Raythéon”.

ويعرف هذا الرادار بالموثوقية الاستثنائية والأداء الذي لا مثيل له والمستوى العالي من التنقل، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في المراقبة والدفاع الجوي حول العالم، وبفضل بنيته الرقمية الكاملة، تمتار مجموعة رادارات Ground Master بكشف التهديدات الجوية الحالية والمستقبلية على بعد 500 كيلومتر، كما تتميز بمستوى عالٍ للغاية في الكشف على ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار التي تعمل بسرعة منخفضة.

وقد شركة “Thales” رادارها رقم 100 من عائلة Ground Master – Ground Master 400 (GM400) – إلى المغرب، بموجب شروط عقد تم توقيعه في عام 2019 مع سلاح الجو التابع للقوات المسلحة الملكية، بناء على طلب تم تقديمه في عام 2013.

ويمتاز رادار Ground Master بقدرته على التكيف باستمرار مع التهديدات الجديدة، لا سيما الطائرات بدون طيار القادرة على العمل على ارتفاعات منخفضة، كما أن الهندسة الرقمية تتوافق مع التطور وتوقع تحول التهديدات، لا سيما من خلال دمج خوارزمية مبتكرة تعد رادارات Ground Master من بين الأفضل في فئتها، حيث حققت أرقاما مبيعات استثنائية، كما يتضح من 24 وحدة تم بيعها في عام 2020 وحده.

وفي هذا الصدد، قال كريستوف سالومون، نائب المدير العام لأنظمة الأرض والجو في شركة “تاليس” الفرنسية، “مع جراوند ماستر 400، تتمتع القوات الجوية الملكية المغربية بميزة حاسمة فيما يتعلق بحماية أراضيها والمراقبة الجوية. هذا العقد الجديد يشهد على تجديد الثقة من جانب السلطات المغربية في تاليس، وهي شريك قديم للبلاد”

وأضاف :” نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز المهم المتمثل في تسليم الرادار رقم 100 لعائلة Ground Master ، الى القوات المسلحة الملكية المغربية، وهو نطاق يغير قواعد اللعبة تمامًا لتقديم قدرات فائقة للوعي بالمواقف التكتيكية، مع سمعة راسخة للأداء والموثوقية لضمان السيادة الوطنية”.

جدير بالذكر أن شركة “تاليس” هي شركة رائدة عالميًا في مجال الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة في الابتكارات الرقمية والتقنية العميقة، وكذا الاتصال والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وتقدم المجموعة الحلول والخدمات والمنتجات التي تساعد عملائها – الشركات والمؤسسات والدول – في مجالات الدفاع والطيران والفضاء والنقل والهوية الرقمية والأمن، لتحقيق مهامهم الحاسمة من خلال وضع الناس في قلب القرارات.

زر الذهاب إلى الأعلى