المواطنسلايدرفيديو

الدار البيضاء..مشروع ضخم لشركة ليدك بالهراويين الجنوبية لمواجهة التساقطات المطرية

الدار / رشيد محمودي- تصوير: كريم شريق

أطلقت شركة ليدك المسؤولة عن التنظيم المفوض لقطاع الماء والكهرباء بالدار البيضاء، مشاريع عملاقة بالعاصمة الاقتصادية، من أجل تجاوز إشكالية الفيضانات وتجميع مياه التساقطات المطرية، بحيث يبقى مشروع حوض تجميع مياه الأمطار بمنطقة الهراويين من أبرز الأهداف لحماية الأوساط المستقبلة والوقاية من التدفقات المائية القوية خلال التساقطات الاستثنائية.

وقال بدر الدين جاحظ، رئيس قسم الأشغال بشركة لديك، في تصريح لموقع الدار، إن مشروع الحوض المائي، ينجز على مساحة 8,5 هكتار، وتبلغ طاقته الاستعرابية 125 ألف متر مكعب ، ويتراوح عمقه ما بين ثلاثة الى أربعة أمتار، مشيرا الى ان الغاية منه هو تجميع المياة الشتوية بمنطقة الهراويين، على مستوى الحوض المنحدر التي تقدر مساحته الإجمالية 376 هكتار.

وأوضح بدر الدين جاحظ، أن شركة ليدك تهتم بشكل كبير بالبنية التحتية في هذا المجال، بحيث إن عدد الأحواض المائية بمدينة الدار البيضاء تجاوزت 144 حوض مائي لتخزين المياه المطرية والتي تبلغ طاقتها الاستعابية حوالي مليون و 200 متر مكعب و161 محطة لتعلية المياه العادمة والمطرية.

وجاء مشروع حوض منطقة الهراويين الضخم، بعد إنهاء عدد من المشاريع الكبرى ابرزها سرداب حي السدري لتخزين المياه المطرية ونظام التطهير السائل والمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى ليساسفة وتقوية قناة المجمعة للمياه المطرية ” ديلور”.

وتجدر للإشارة الى ان شركة ليدك، وتأهبا للتساقطات المطرية اعتمدت على برنامج لتنظيف وصيانة ومراقبة مختلف الشبكات والمنشآت تطهير السائل، وذلك بعد التنسيق مع السلطات حيث تواصل فرق ليدك تدخلاتها الميدانية في جميع المجالات الترابية لمدينتي الدار البيضاء والمحمدية.

زر الذهاب إلى الأعلى