الدين والحياةسلايدر

أكبر المحطات الاذاعية الأمريكية تبرز تمظهرات التسامح الديني الذي ترفل فيه المملكة

الدار- المحجوب داسع

سلطت محطة الإذاعة العامة الأمريكية “PBS”، الضوء على مؤهلات المغرب الاقتصادية والثقافية والسياحية، وكذا مميزاته على المستوى الديني.

وقدمت المحطة، التي تتوفر على شبكة تلفزيونية عامة في الولايات المتحدة، من خلال ربورطاج مطول، ضمن برنامج “هذه هي أمريكا والعالم”، الذي يقدمه الصحفي المخضرم، دينيس ولي، خريطة المغرب كاملة بأقاليمه الجنوبية، وهو ما ينسجم مع موقف الإدارة الأمريكية الثابت من مغربية الصحراء، ويؤكد مجددا بأن اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء قرار نهائي لا رجعة عنه.

الصحفي الأمريكي تطرق من خلال مقابلات مختلفة، لتجليات تطور وتقدم المملكة اقتصاديًا وثقافيًا سياحيا ودينيا وإنسانيًا أيضا، حيث انطلق الروبورطاج بمشاهد من المتحف الوطني بالرباط، وهناك تحدث الصحافي، دينيس ولي، عن اكتشاف أركيولوجي لحد الان ويتمتل في جمجمة إنسان إيغود وهو أقدم أوموسابيان يتجاوز عمره 300 ألف سنة.

كما تحدث وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، باللغة الإنجليزية في الروبورطاج، مسلطا الضوء على تجليات التسامح الديني الذي ترفل فيه المملكة، ومنهج الوسطية والاعتدال الذي اختاره المغرب والمغاربة على مر التاريخ، الرافض للعنف والتطرف.

وعلى مستوى المؤهلات الاقتصادية للمملكة والأوراش الكبرى التي تحققت في عهد جلالة الملك محمد السادس، تطرق الإذاعة الأمريكية لمشروع ميناء طنجة المتوسط، الذي أصبح خلال 10 سنوات من أكبر الموانئ في العالم، كما أوضح القنصل الأمريكي العام في الدار البيضاء لورانس راندولف، الذي كان ضيفا، عند الصحفي دينيس وولي.

وفي هذا الصدد، قال الدبلوماسي الأمريكي انه معجب بهذا المغرب الذي يتقدم بخطوات عملاقة على كل القطاعات والمجالات، معربا عن شرفه بأن يكون جزء من تاريخ تطور العلاقات الأمريكية المغربية.

جدير بالذكر أن “بوبليك برودكاستنغ سيرفيس (بالإنجليزية: Public Broadcasting Service)‏ وتعرف اختصارًا (PBS)، هي محطة الشبكة التلفزيونية الأمريكية، أسست سنة 1952.

تتوفر المحطة على أكثر من 354 محطة تلفزيونية وإذاعية في كافة الولايات المتحدة الأمريكية، وتتوفر باللغة الإنجليزية وبعض المحطات باللغة الإسبانية. وغالباً بأن ينتج برامج تلفزيونية وخلف كواليس للأفلام الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى