سلايدرمال وأعمال

المغرب في الرتبة الخامسة عربياً في جذب استثمارات الشركات الناشئة

الدار- خاص

 جاء المغرب في المرتبة الخامسة في “جذب التمويلات للشركات الناشئة” في منطقة الشرق الأوسط ليسجل 5 ملايين دولار في أكتوبر 2021، في شركتين ناشئتين، في حين تواصل الإمارات الهيمنة على جذب التمويلات للشركات الناشئة في المنطقة لتسجل 112 مليون دولار في أكتوبر 2021، في 13 شركة ناشئة.

وأفاد تقرير منصة “ومضة”، اطلع موقع “الدار” على نسخة منه، أن الإمارات استحوذت على ما يقارب 75% من قيمة الاستثمارات بالشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال أكتوبر الماضي والبالغة 150 مليون دولار.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية وبفارق كبير عن الإمارات، إذ سجلت استثمارات بقيمة 17.5 مليون دولار، ثم مصر بقيمة 8.8 مليون دولار، فيما حلت السودان رابعاً بقيمة استثمار 5 ملايين دولار، ثم المغرب 5 ملايين دولار.

وأشار التقرير الى  أن الشركات الناشئة في الشرق الأوسط جمعت أكثر من 150 مليون دولار في أكتوبر عبر 42 صفقة، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 55.5% على أساس شهري من حيث القيمة، ولكنها زيادة مذهلة بأكثر من 200% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف ذات التقرير أن التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية ما زالت تهيمن على اهتمام المستثمرين، إشارة إلى الارتفاع المستمر في التسوق عبر الإنترنت في المنطقة.

وعلى صعيد مجال التكنولوجيا الصحية، جمعت 3 شركات ناشئة في مجال اللياقة والرفاه البدني و3 شركات ناشئة في مجال الطب الإلكتروني عن بعد 10.3 مليون دولار. وتمكنت قطاعات أخرى، مثل: البناء والألعاب والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العميقة من اجتذاب الاستثمارات أيضاً.

ورصد التقرير أنه من بين 42 شركة ناشئة التي جمعت استثمارات في الشهر الماضي، تأسست 9 منها على يد نساء جمعن معاً 9.5 مليون دولار، وهو ما يمثل 6% من القيمة الإجمالية، مذكرا بأن “هذا يُمثل تحسناً كبيراً على أساس شهري، وإن كان ما زال مبلغاً منخفضاً على نحو مخيب للآمال”.

زر الذهاب إلى الأعلى