سلايدرصحة

الرئيس الصيني شي جين بينغ يعلن تزويد إفريقيا بمليار جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19

الدار- خاص

كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الإثنين، أن الصين ستقدم مليار جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19 لإفريقيا، وتعهد بالتنفيذ المشترك لتسعة برامج للتعاون المستقبلي بين الصين وإفريقيا.

وقال شي جي بينغ، خلال كلمته في حفل افتتاح المؤتمر الوزاري الـ8 لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) عبر رابط فيديو، “أنا على يقين بأن الجهود المنسقة بين الصين وإفريقيا ستكفل النجاح الكامل لهذه الدورة من مؤتمر فوكاك، وستجعلها دورة تحتشد فيها القوة الهائلة لـ2.7 مليار صيني وإفريقي، وسترشدنا تجاه مجتمع مصير مشترك صيني-إفريقي رفيع المستوى”.

وأعلن الرئيس الصيني أنه ” من أجل مساعدة الاتحاد الإفريقي على تحقيق هدفه المتمثل في تلقيح 60 بالمئة من سكان إفريقيا بحلول عام 2022، ستقدم بلاده مليار جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19 لإفريقيا، منها 600 مليون جرعة على هيئة تبرعات، و400 مليون جرعة سيتم توفيرها من خلال وسائل مثل الإنتاج المشترك لشركات صينية ودول إفريقية ذات صلة.

وتابع شي جي بينغ : “بالإضافة إلى ذلك، ستنفذ الصين 10 مشروعات طبية وصحية للدول الإفريقية، وسترسل 1500 فرد طبي وخبير صحة عامة إلى إفريقيا”، مضيفا : “نحتاج إلى فتح آفاق جديدة للتعاون الصيني-الإفريقي، وتوسيع نطاق التجارة والاستثمار، وتبادل الخبرات بشأن الحد من الفقر، وتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي، وتعزيز ريادة الأعمال بين الشُبان الأفارقة، وتنمية الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم”، كما دعا إلى تعميق التعاون العملي بين الجانبين.

وذكر الرئيس الصيني، أن ” الصين ستعمل بشكل وثيق مع الدول الإفريقية لتنفيذ البرامج التسعة، وهي: البرنامج الطبي والصحي، وبرنامج الحد من الفقر والتنمية الزراعية، وبرنامج تعزيز التجارة، وبرنامج تعزيز الاستثمار، وبرنامج الابتكار الرقمي، وبرنامج التنمية الخضراء، وبرنامج بناء القدرات، وبرنامج التبادل الثقافي والشعبي، وبرنامج السلام والأمن”.

وأبرز شي جي بينغ، أن ” الصين ستنفذ 10 مشاريع في مجال الحد من الفقر ومجال الزراعة لصالح إفريقيا، وستقدم 10 مليارات دولار أمريكي من التمويل التجاري لدعم الصادرات الإفريقية، وستبني في الصين منطقة رائدة من أجل التعاون التجاري والاقتصادي المتعمق بين الصين وإفريقيا، ومجمعا صناعيا صينيا إفريقيا للتعاون في إطار الحزام والطريق”.

كما ذكر الرئيس الصيني، أن الصين ستشجع أيضًا شركاتها على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار أمريكي في إفريقيا في السنوات الثلاث المقبلة، وستنفذ 10 مشروعات للاقتصاد الرقمي لصالح إفريقيا، وستنفذ 10 مشروعات للتنمية الخضراء وحماية البيئة والعمل المناخي لإفريقيا، وستساعد في بناء أو تطوير 10 مدارس في إفريقيا، وستدعو 10 آلاف خبير إفريقي رفيع المستوى لحضور ندوات وورش عمل.

وشهد المؤتمر، الذي من المقرر أن تنتهي أشغاله، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السنغالية داكار، تقييما لتنفيذ نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني- الإفريقي لعام 2018، كما شكل فرصة لبحث آفاقا جديدة للتعاون الصيني-الإفريقي.

زر الذهاب إلى الأعلى