أخبار دوليةسلايدر

قمة إماراتية-فرنسية.. توقيع اتفاقيات للتعاون في عدة مجالات

وقعت الامارات وفرنسا اليوم الجمعة بدبي عددا من اتفاقيات التعاون ، التي تعزز علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما ، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الإماراتية .

وتتعلق هذه الاتفاقيات التي حضرها ، وفق المصدر نفسه، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يزور الامارات ضمن جولة خليجية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أساسا ،بمذكرة تفاهم بين شركة مبادلة الإماراتية ووزارة الاقتصاد والمالية والانتعاش الفرنسية، وأخرى بين شركتي ” مبادلة للاستثمار ” و “BPI France “.

كما وقع الجانبان ،مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالامارات ،ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية ،فضلا عن اتفاقية تعاون بين ” أدنوك ” الإماراتية و ” “توتال” الفرنسية للطاقة.

وشملت الاتفاقيات أيضا ، مذكرة تفاهم بين شركتي ” مصدر” الإماراتية و “إنجي” الفرنسية تتعلق بإقامة تحالف إستراتيجي بينهما ، إضافة الى اتفاقية شراء الامارات لطائرات ومنتجات وخدمات عسكرية فرنسية ، وأخرى تتعلق بتزويد الامارات بطائرات (رافال).

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، والرئيس الفرنسي ، قد اجريا قبل التوقيع على هذه الاتفاقيات مباحثات ، استعرضا خلالها بالإضافة الى علاقات التعاون الثنائي في عدة مجالات ، المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ، كما تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الجانبان في هذا السياق توافق وجهات نظرهما بشأن أهمية دعم الحلول والمبادرات السلمية التي تهدف إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها إلى السلام والتنمية.

وتشكل زيارة الرئيس ماكرون للامارات ، المحطة الأولى لجولة له بالمنطقة تشمل أيضا كلا من قطر والمملكة العربية السعودية .

ويبحث ماكرون خلال الجولة ، بحسب الايليزي ، القضايا الاستراتيجية الأساسية في المنطقة ومنها مكافحة الإرهاب والتطرف وأزمة لبنان والانتخابات في ليبيا والملف النووي الإيراني.

زر الذهاب إلى الأعلى