أخبار الدارسلايدر

بتمويل إماراتي..تدشين مشروع الإقامات الجامعية بمعايير جودة عالمية لمدينة المحمدية

الدار- خاص

بتمويل من “صندوق أبوظبي للتنمية” تم اليوم الأربعاء بمدينة المحمدية، تدشين “مشروع الإقامات الجامعية لمدينة المحمدية”، والذي رصد له الصندوق مبلغا ماليا يصل الى 26 مليون درهم إماراتي، أي 65.4 مليون درهم مغربي، أي ما يعادل 7 ملايين دولار أمريكي.

ويروم المشروع الجديد، الذي دُشِّن بحضور ثاني سالم الرميثي، القائم بالأعمال في سفارة الامارات بالرباط، وشكيب نجاري، رئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، توفير حي جامعي متكامل ومصمم وفق أعلى معايير الجودة العالمية لتسهيل وصول الطلبة القادمين من المناطق المجاورة لمدينة المحمدية وتشجيعهم على استكمال تعليمهم العالي، من خلال توفير السكن اللائق للتحصيل العالمي والبحثي.

وتصل الطاقة الاستيعابية لهذا المشروع الضخم، والمهم، الى 866 طالبا وطالبة ، و يشمل إنشاء 3 بنايات تتكون من 5 طوابق، فيما تتنوع أحجام الغرف في المشروع ما بين 413 غرفة مزدوجة، و5 غرف ثلاثية، و24 غرفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يشمل المشروع، أيضا، 7 محال مورّدة للمستلزمات الأساسية للطلبة، ومكاتب إداريّة إلى جانب المرافق العامة والخدمات الأخرى.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، أن ” مشروع الإقامات الجامعيّة لمدينة المحمديّة يعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجيّة التي يسهم الصندوق في تمويلها”.

وأبرز في هذا الصدد، أن ” تمويل الصندوق لهذه المشروع يندرج في اطار حرصه على دعم مشاريع التعليم بما يتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذي يتمثل في ضمان توفير التعليم الجيّد وتسخير الإمكانيات الداعمة لمواصلة الأفراد تحصيلهم الأكاديمي وتهيئة الظروف الملائمة من أجل مستقبل مزدهر ومستدام للأجيال القادمة”.

وأوضح السيد محمد سيف السويدي، أن صندوق أبوظبي للتنمية والمملكة المغربية يرتبطان بعلاقات استراتيجيّة متميزة، حيث موّل الصندوق العديد من المشاريع التنمويّة بالشراكة مع الحكومة المغربية”، مشيرا في هذا الصدد الى أن ” مساهمات الصندوق حققت نتائج بالغة الأثر على الجانب الاقتصادي والاجتماعي وعملت على تحسين جودة حياة السكان في البلاد”.

شكيب نجاري، رئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة في المغرب، أعرب عن تشكراته وامتنانه وتقدير الكبير لدولة الامارات العربية المتحدة، وصندوق أبوظبي للتنمية على المساهمة في تمويل مشروع الإقامات الجامعيّة لمدينة المحمديّة”.

وأكد بهذا الخصوص أن ” لدعم المقدّم من دولة الإمارات العربية المتحدة، وصندوق أبوظبي للتنمية للمغرب والمتمثل في تمويل الإقامات الجامعيّة لمدينة المحمديّة، يعد بادرة هامة تساهم في توفير السكن الجامعي الملائم لإقامة الطلبة القادمين من مناطق بعيدة”.

وتابع بأن ” هذا الدعم سيعمل على تشجيع الطلبة لاستكمال تعليمهم العالي ضمن ظروف تعليمية سهلة وميسّرة”، مبرزا كذلك أن ” المشروع يمثّل قيمة مضافة للطلاب من حيث تواجده في وسط مدينة المحمديّة، وبالقرب من المؤسسات الجامعيّة الرئيسية المتواجدة بها”.

وتبلغ عدد المشاريع التي مولها “صندوق أبوظبي للتنمية” بالمغرب، نحو 81 مشروعا بقيمة اجمالية تصل الى حوالي 9 مليارات درهم، وذلك في إطار العلاقات الاستراتيجية القوية والوثيقة، التي تربطه مع الحكومة المغربية منذ عام 1974، حيث نجد على رأس هذه المشاريع، على سبيل المثال لا الحصر، “مشروع طنجة المتوسطي” ، و “مستشفى الشيخ زايد بمدينة الرباط” ، و” القطار فائق السرعة”، ومشاريع تنموية و اقتصادية أخرى.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة الى أن الصندوق انكب منذ تأسيسه على تحقيق إنجازات تنمويّة واستثماريّة رائدة ضمن قطاعات مختلفة ساهمت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمغرب، وذلك على غرار ما يضطلع به هذا الصندوق التنموي في عدد من البلدان والمجتمعات.

زر الذهاب إلى الأعلى