أخبار الدارسلايدر

الخارجية الهنغارية تشيد باستقرار المغرب وبدوره الاستراتيجي في مواجهة الهجرة

صحيفة ” hungarytoday”- الدار: ترجمات

قال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، ان ” الحد من ضغوط الهجرة على أوروبا يتطلب تعاون دول شمال إفريقيا واستقرارها، مضيفًا أن ” المغرب شريك رئيسي في هذا الصدد”.

وأكد الوزير الهنغاري للشؤون الخارجية والتجارة خلال ندوة صحفية عقدت عقب لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن ” المغرب يلعب دورًا رئيسيًا في محاربة الهجرة غير النظامية”، مشيرا الى أن ” الاستقرار الذي ترفل فيه المملكة له تأثير إيجابي على المنطقة بأكملها، ويعزز خط الدفاع الجنوبي” للاتحاد الأوروبي ضد الهجرة.

وقال سيارتو: “ليس من المبالغة القول إن أمن أوروبا يبدأ من شمال إفريقيا، ولهذا السبب من المهم جدًا دعم المغرب بثبات”، معربًا عن تقدير أوروبا الوسطى للدور الذي يلعبه المغرب في الحد من تدفقات الهجرة”.

من جهة أخرى، أوضح الوزير الهنغاري للشؤون الخارجية والتجارة، أن ” المغرب مثل هنغاريا/ رفض أيضًا الاعتبارات السياسية والأيديولوجية عندما تعلق الأمر بإنقاذ أرواح المواطنين والمواطنات من جائحة فيروس كوفييد19″، مشيرًا إلى أن ” المغرب اختار أيضًا استعمال لقاح سينوفارم”.

وأبرز الدبلوماسي الهنغاري عمق العلاقات القوية بين الرباط وبودابست”، مشددا على أن ” العلاقات السياسية بين البلدين قوية جدا، و كان لها أيضا تأثير إيجابي على العلاقات الاقتصادية”.

وفي هذا الصدد شدد الوزير الهنغاري على أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب و هنغاريا، ارتفع بنسبة 34 في المائة هذه السنة”، مضيفا أن ” المغرب وهنغاريا وقعا اتفاقية تعاون في مجال التدريب على الطاقة النووية، كما أن ” الجامعات الهنغارية تقدم منحًا دراسية لـ 165 طالبًا مغربيًا كل عام”.

زر الذهاب إلى الأعلى