أخبار دوليةسلايدر

الامارات .. توقيع اتفاق لإنشاء المركز الدولي لبناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي بالدول العربية

وقعت الإمارات، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، اليوم اتفاقية لإنشاء المركز الدولي لبناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي بالدول العربية، يتخذ من إمارة الشارقة مقرا له .

ويختص المركز بموجب الاتفاقية، التي وقعتها ،نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية ،و أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، في بناء القدرات للمحافظة على التراث الثقافي غير المادي، وذلك بهدف تعزيز اتفاقية عام 2003 لحماية التراث الثقافي غير المادي والمساهمة في تنفيذها بالدول العربية، وتعزيز القدرات المؤسسية للدول العربية في هذا المجال .

كما يعهد الى المركز بتعزيز مقاصد وأهداف اتفاقية عام 2003 في المنطقة، ورفع مستوى مشاركة المجتمعات والمجموعات والأفراد في حماية التراث الثقافي غير المادي، ورفع مستوى الوعي به وضمان احترامه في الدول العربية، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لحمايته .

وسيعمل المركز تحت اشراف منظمة “اليونسكو”، على تنفيذ برامج وأنشطة قصيرة وطويلة الأجل لبناء القدرات في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي ،تستند إلى البرنامج الذي وضعته منظمة “اليونسكو” وتكييف مواد وبيانات بناء القدرات التي طورتها منظمة “اليونسكو” لتتلاءم مع السياق الإقليمي وضمان ترجمتها إلى اللغة العربية.

كما سيقوم المركز ، بمقتضى الاتفاقية ،ببناء شبكات اتصال وتواصل بين المجتمعات والمجموعات والأفراد المعنيين لدعم نقل التراث الثقافي غير المادي ونشره، وتنظيم الأنشطة والاجتماعات العامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، إلى جانب تعزيز شبكات الاتصال الدولية والإقليمية لتبادل المعلومات والمعارف المتعلقة بحماية التراث الثقافي غير المادي، بما في ذلك سياق إطار النتائج العامة للاتفاقية وإرسال تقارير دورية.

وأكدت نورة بنت محمد الكعبي في تصريح عقب التوقيع على الاتفاقية ، على ضرورة حفظ وحماية التراث الثقافي غير المادي، باعتباره إرثا حضاريا تستفيد منه الإنسانية بأسرها، وهو ما يتطلب تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية الفاعلة في هذا المجال، من أجل تحقيق مزيد من التعاون لصون هذا الإرث للأجيال القادمة، وإنشاء المؤسسات القادرة على الوصول إلى هذا الهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى