سلايدرمال وأعمال

الحكومة توفر 6 آلاف منصب شغل و أقل من 10 % نسبة المقاولين الذاتيين الذين يؤدون ضرائب للدولة

الدار- خاص

في إطار استراتيجية توفير الشغل لفئات عريضة من الشباب الخريجين، التي أعدتها حكومة عزيز أخنوش، كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات أنه تم إمضاء 8 اتفاقيات مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، لتوفير 6000 منصب شغل بشكل مباشر، ابتداء من السنة المقبلة.

وأقر السكوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، أن الوضع المتعلق بالبطالة مقلق، والحاجة إلى الشغل “صعب”، خصوصا في بعض الجهات، وتلك التي تعاني من ضعف البنيات والاستثمار.

وأبرز الوزير أن ” عدد المقاولين الذاتيين وصل إلى 320 ألفا، غير أن عدد المصرحين لدى الجهات الحكومية لم يتجاوز 15 إلى 20 في المائة من العدد الإجمالي، الأمر الذي دفع بالحكومة الحالية إلى نهج سياسية دفعت بحوالي 80 ألفا إلى التصريح بوضعيتهم، بعد أن كان يصل عددهم على أقصى تقدير 50 ألفا، يورد السكوري.

وأشار وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات الى أن 30 ألف مقاول ذاتي أدوا ما بذمتهم من التزامات مالية، وهو ما جعله يعتبر هذا العمل أساسيا إنجازا مهما”، مؤكدا أن ” المستثمرين لا يريدون أن “تطرح كل وزارة برنامجها عليهم بشكل فردي، وإنما يريدون أن يتم التنسيق بين الوزارات وطرح برنامج واحد”. ووعد الوزير أن يعود بعد شهر تقريبا لإعطاء تفاصيل، ونتائج حول برنامج أوراش، الذي سيشغل عددا من المواطنين في الجهات، التي تستقطب اليد العاملة”.

كما كشف يونس السكوري أن ” البطالة معضلة تمس جميع الأسر بدون استثناء، مشيرا الى أن ” برنامج أوراش الذي سيوفر 250 ألف فرصة شغل رغم أنها مؤقتة سيعطي دفعة قوية في عدد من المناطق التي تحتاج الى فرص شغل”.

وأوضح الوزير أن ” البطالة متفشية في صفوف حاملي الدبلومات، الذي يحتاجون الى برامج هيكلية للتشغيل والتي يتعين أن تمر عبر الاستثمار في الجهات، و المناطق، مشدد على أن الوزارة تشتغل على مواكبة حاملي المشاريع من خلال منصات “المواكبة، التي تنقصها الإمكانيات و لم تجد السند من طرف الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى