المواطنسلايدر

البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية..قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية

خلال الفصل الثالث من سنة 2021، قد يكون عرف إنتاج قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا طفيفا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” و”صنع منتجات أخرى غير معدنية” والتراجع في إنتاج “صناعة السيارات” و”الصناعة الصيدلانية”.
وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفيما يخص التشغيل، قد يكون عرف ارتفاعا. إجمالا، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة %75.
وفيما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، قد يكون عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”.
وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا. أما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف انخفاضا.

خلال الفصل الثالث من سنة 2021، قد يكون إنتاج قطاع الطاقة عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر أقل من عادي. أما بالنسبة لعدد المشتغلين، قد يكون سجل انخفاضا.
وقد يكون انتاج قطاع البيئة عرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفيما يخص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبرعاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا.

قطاع البناء

خلال الفصل الثالث من سنة 2021، قد تكون أنشطة قطاع البناء عرفت تراجعا. ويعزى هذا التطورأساسا من جهة، الى الانخفاض الذي قد يكون سجل في أنشطة “الهندسة المدنية” ومن جهة اخرى، الى التحسن الذي قد يكون سجل في انشطة “تشييد المباني”.
وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب أقل من عادي في قطاع البناء وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 70%.

استشراف الإنتاج حسب توقعــات أرباب المقاولات بخصوص الفصل الرابع من سنة 2120

قطاع الصناعة

خلال الفصل الرابع لسنة 2120، يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج. وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”التعدين” و”صناعة السيارات”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “الصناعة الصيدلانية” و”صنع الأجهزة الكهربائية”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.
وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يرتقب أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الزيادة المرتقبة في إنتاج الفوسفاط. بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع أن يعرف تراجعا خلال نفس الفصل.
كما يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الرابع لسنة 2021، تراجعا في الإنتاج نتيجة الانخفاض المرتقب في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف ارتفاعا خلال نفس الفصل.
وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن مقاولي هذا القطاع يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” وزيادة في عدد المشتغلين.

قطاع البناء

إجمالا، من المنتظر ان يعرف نشاط قطاع البناء استقرارا خلال الفصل الرابع من سنة 2120. ويعزى هذا التطورأساسا من جهة ، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني” ومن جهة اخرى، إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الهندسة المدنية”.
كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

زر الذهاب إلى الأعلى