أخبار الدار

تفاصيل اقتناء الجيش المغربي لـ25 طائرة F16 بمواصفات تقنية متطورة

الدار/ المحجوب داسع

كشفت وكالة التعاون الأمني الدفاع الأمريكية، أن المغرب اقتنى طائرات من طراز  F-16C / D Block 72 والمعدات ذات الصلة بتكلفة مالية اجمالية تقدر بـ 3.787 مليار دولار، مشيرة إلى أنها سلمت الشهادة المطلوبة لإخبار الكونجرس بهذا البيع المحتمل في 22 مارس 2019.

وطلبت الحكومة المغربية من وزارة الدفاع الأمريكية، مدها بـ25 طائرة من طراز F-16C / D Block 72، و 29 محركًا (Pratt & Whitney F100-229) (تشمل 4 قطع غيار)؛ و26 رادارات متخصصة في المسح الالكتروني من نوع APG-83؛ و26 حاسوبا وحدات معيارية (تشمل 1 قطع)؛ و(26) نظام توزيع المعلومات متعدد الوظائف Link-16 – JTRS (MIDS-JTRS.

وسيسهم اقتناء الجيش المغربي لهذه المعدات العسكرية الأمريكية المتطورة، في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن أحد الحلفاء الرئيسيين خارج  حلف شمال الأطلسي، والذي لا يزال يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

اقتناء الجيش المغربي لهذه المعدات العسكرية سيسهم أيضا في تعزيز قدرات المغرب الدفاعية، كما  ستسهم عملية الشراء على تحسين قابلية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الإقليميين وتعزيز قدرة المغرب على القيام بعمليات التحال، كما قام بذلك مسبقا في الطلعات الجوية ضد  تنظيم داعش في سوريا والعراق. 

وتشير الوكالة الأمريكية إلى أن " المغرب يدير بالفعل أسطول F-16 ولن يجد صعوبة في استيعاب هذه الطائرة وخدماتها في قواته المسلحة، مؤكدة بأن الأمر يتعلق بطلب ثان لهذا الأسطول الذي يضم حاليًا 23 طائرة، وأن المملكة طلبت المعدات العسكرية اللازمة لتحديثه بتكلفة تقدر بـ 985.2 مليون دولار.

وتعد المملكة واحدة من أكبر 25 دولة مستوردة للأسلحة في العالم، مابين عامي 2014 و 2018، حيث تمثل مشترياتها من الأسلحة  1.2 في المائة من الواردات العالمية، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكبر مصدر للأسلحة للمغرب حيث تستحوذ على 62 في المائة من مجموع المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى