سلايدرمال وأعمال

مندوبية التخطيط.. هذه ارتسامات أرباب المقاولات الخاصة في 2021

خلال الفصل الثالث من سنة 2021، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف ارتفاعا حسب 57% من مقاولي القطاع وانخفاضا حسب 22%. ويعزى هذا التطور، من جهة، الى التحسن المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و”الاتصالات” و”الإيواء” و “النقل البرّي والنقل عبر الأنابيب”، ومن جهة اخرى، إلى تراجع أنشطة “النقل المائي” و “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”. وتكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع قد بلغت نسبة 77%.
اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عادي حسب ارتسامات 56% من مقاولي القطاع وأقل من العادي حسب %40. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب% 67.

قطاع تجارة الجملة

خلال الفصل الثالث من سنة 2021، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت استقرارا حسب 58% من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب %25 منهم.
وقد يعزى هذا التطور بالأساس من جهة إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة ” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات الاعلام والاتصال بالجملة”.
وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب %71 من أرباب المقاولات.
واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب %80 من تجار الجملة.
أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت استقرارا حسب %64 من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب % 30 منهم.

توقعــات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الرابع من سنة 2021

قطاع الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الرابع من سنة 2120، يتوقع %34 من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا في النشاط الإجمالي واستقرارا حسب %42 منهم. وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى التحسن المنتظر على مستوى أنشطة “النقل البرّي والنقل عبر الأنابيب” و “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الإيواء” و “النقل الجوي” و”أنشطة وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السیاحیة وخدمات الحجز والأنشطة المرتبطة بھا”.
52% من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقرارا في مستوى الطلب كما يتوقع %78 منهم استقرارا في عدد المشتغلين.

قطاع تجارة الجملة

خلال الفصل الرابع من سنة 2120، يتوقع 29% من تجار الجملة ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات وانخفاضا حسب % 12منهم.
وقد يعزى هذا التطور من جهة إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة” و مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة “.
وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب %80 من تجار الجملة.
كما يتوقع %91 من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

زر الذهاب إلى الأعلى