المواطنسلايدر

تغريدات جمال ريان ضد المغرب تثير استياء المغاربة

الدار- خاص

لازال تطفل الإعلامي بقناة “الجزيرة” القطرية، جمال ريان، على المملكة المغربية، ورموزها الوطنية، يثير استياء الشعب المغربي، في غياب أي جهة تلجم لسان علامي اختار لعب لعبة قذرة ضد المغرب، مستغلا في ذلك بعض القضايا العربية لنفث سم العداء ضد المغرب، والشعب المغربي، حيث نشر تغريدة عبر حسابه على تويتر يوم 30 دجنبر 2021، ادعى فيها أن “التاريخ سيسجل أن النظام الجزائري بريء من الدم الفلسطيني عكس نظام المغرب، بعد اتفاق التطبيع”.

وأمام استمرار جمال ريان في حشر أنفه في قضايا المغرب، وتخصيص صفحته على موقع “تويتر” لنفث سم الكراهية تجاه المملكة من خلال تغريدات “مسمومة”، بشكل حوله الى واجهة لـقناة الجزيرة القطرية، والنظام العسكري الجزائري، أجمع نشطاء، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة على أن ” تطفل هذا الإعلامي على المغرب أمر بلغ حد السفالة، وأن الأمر يحتاج الى اتخاذ موقف حازم ضد هرطقاته التي لا تنتهي”.

أولى الردود على جمال ريان جاءت من الإعلامي المغربي و المقدم المتميز للنشرات الإخبارية، على قناة الجزيرة، عبد الصمد ناصر، الذي نشر تغريدة يوم الجمعة 31 دجنبر 2021 عبر حسابه على تويتر جاء فيها : “من العار والجهل أن توجه اتهامات طائشة للمغرب بالتورط في سفك دم أهلنا في فلسطين المحتلة، وتمكين الصهاينة بالمال والسلاح”، وذلك ردا على ما يكتبه من حين لآخر، زميله في نفس القناة، جمال ريان الذي يواصل بين الفينة و الأخرى، هجومه العدواني ضد المغرب و كان أخر ما كتبه قوله: “… أن النظام المغربي متورط في هدر دم الفلسطينيين بسبب التطبيع”.

وأضاف عبد الصمد ناصر : “عُد إلى التاريخ القريب ليحكي لك عن دماء شهداء جنود المغرب في جبهات ضد الصهاينة في سيناء والجولان وفدائيين مغاربة ضمن المقاومة الفلسطينية”.

واعتبر نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي أن ” تغريدات جمال ريان تبعده عن مواقف الإعلامي المهني، كما يحاول ترويج ذلك، وتضعه في صف المحرضين، والعدائيين للشعوب العربية، والمنحازين لدول دون أخرى”.

وأكدوا على أن ” الإعلامي جمال ريان كان يفترض فيه أن يتحلى بضوابط المهنية و الموضوعية و الحياد، التي تتبجح بها القناة التي يشتعل بها صباح مساء، حيث تساءلت ناشطة على موقع “تويتر” في تغريدة تدعى “سليمة عبيد :” كم يدفعون لك لمهاجمة المغرب؟حتى و إن كانت القيمة تصل للناتج السنوي من بترول و غاز الجزائر فهذا لا يشفع لفلسطيني بلغ أرذل العمر و أكل من خيرات المغرب و ملوكه و درست عائلاته في جامعات المغرب في فلسطين و في المغرب و تعالجت في مستشفى المغرب بغزة و أقلت الطائرة من مطار المغرب بغزة”.

مغرد آخر رد بقوة على تغريدة جمال ريان قائلا :” أنتم الذين تحشرون المغرب في كل شيء. حتى تقرير البنك العالمي على الحالة المأساوية في الجزائر اتهمتوا المغرب. والطوابير للمغرب والحرائق. وعشب الملعب الغير اللائق للمغرب”.

ويعمد جمال ريان بين الفينة والأخرى، الى نشر سلسلة تغريدات يهاجم فيها المغرب ملكا وحكومة وشعبا بسبب ما يسميه بـ”التطبيع” مع إسرائيل، مما يطرح السؤال حول أسباب نشر تغريدات في ظرف وجيز، وسياق هذا الهجوم المتواصل على المغرب، خصوصا وأن ريان معروف بتدويناته وتغريداته “المسمومة” التي يحاول من خلالها تمرير رسائل من يدفعون له من الأموال مقابل تنفيذ أجندات مشبوهة لمهاجمة القرارات السيادية للمملكة المغربية، خصوصا المتعلقة بالسياسة الخارجية، وبوحدتها الترابية.

ويمكن للمرء بنظرة سريعة على صفحة الإعلامي جمال ريان بموقع “تويتر” ان يكتشف حجم العداء الذي يكنه للمملكة المغربية، اذ يعمد الى نشر تغريدات كثيرة في أقل من ساعة يخصصها بالكامل لسب وشتم المغرب، و المغاربة بأقبح النعوت، في غياب أدنى الضوابط الأخلاقية التي يدعي ريان بأنه يلتزم بها في عمله اليومي داخل القناة التي يشتغل بها.

زر الذهاب إلى الأعلى