أخبار دوليةسلايدر

مشروع قناة “بيرتاكا” في نهر هلمند في أفغانستان..يصب الخير بدعم وجهود إماراتية متواصلة

الدار- خاص

في إطار تعهد، والتزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ مشاريع إنسانية مباشرة في أفغانستان بقيمة 184 مليون درهم من أجل بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة للشعب الأفغاني، دعمت أبوظبي مشروع قناة بيرتاكا (مشروع نهر هلمند – منطقة غرامسير)، الممتد على 18 كيلومترا، بغية تحقيق حياة أفضل لأكثر من 950 عائلة أفغانية و350 مزرعة تستخدم هذه المياه.

وبفضل الجهود الإماراتية، تقوم القنوات الفرعية التابعة لقناة “بيرتاكا” بتوصيل المياه إلى 300 مزرعة، حيث أسهمت بتخفيض نفقات المزارعين بنسبة 50 في المائة، الذين كانوا يستخدمون مضخات مياه الوقود لضخ المياه من نهر هلمندا إلى بعض المزارع.

ويتذكر المزارعون أنه قبل إنشاء القناة، كانوا يعتمدون على الزراعة مرة واحدة فقط في فصل الشتاء بسبب مشاكل المياه، غير أن الوضع تغير حاليا، حيث توفرت لهم المياه مما أدى الى زيادة الإنتاج، كما يؤكد المزارعون أنه أصبح بإمكانهم اليوم حصد محاصيل الشتاء )القمح، الشعير، الأفيون( و الربيع، كما أصبح بإمكانهم، أيضا حصد محاصيل الصيف والخريف كالخضار، والفواكه مثل )الباميا، الباذنجان، الخيار الطماطم، اليقطين، الذرة، البطيخ، القطن، الفول الصومالي، عباد الشمس).

ويروم مشروع قناة بيرتاكا (مشروع نهر هلمند – منطقة غرامسير)، الذي تدعمه أيادي الخير الإماراتية، دعم الشعب الأفغاني، عبر مشاريع زراعية يمكن استغلالها في المستقبل للتصدير الخارجي، علما بأن مشروع قناة “بيرتاكا” في منطقة “غرامسير” بدولة أفغانستان، والذي يطلق عليه أيضاَ مشروع “نهر هلمند” يعتبر من أهم وأضخم المشروعات التي تنفذها دولة الامارات العربية المتحدة في أفغانستان من أجل دعم 950 عائلة و 350 مزرعة بالمياه الصالحة للشرب والزراعة وتحسين حياتهم للأفضل.

يقع مشروع “نهر هلمندا” بولاية هيلمند، وهي إحدى ولايات أفغانستان، وتقع جنوب البلاد. وهي أكبر ولاية من حيث المساحة، إذ تشغل مساحة 58.584 كم². تضم الولاية 13 ضلع، بأكثر من 1.000 قرية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.442.500 نسمة، و عاصمتها مندينة لشكرگاه.

يتدفق نهر هلمند في المنطقة الصحراوية الرئيسية بالولاية، موفراً المياه المستخدمة للري، و تنتج المنطقة بنجر السكر، القطن، السمسم، القمح، بقلة الماش، الذرة، المكسرات، عباد الشمس، البصل، البطاطس، الطماطم، القرنبيط، الفول السوداني، المشمش، العنب والبطيخ، وهي منتجات تحتاج كلها الى مشروع من طراز هذا المشروع الضخم الذي ترعاه الامارات، وتدعمه بجهودها الخيرة، مع الإشارة إلى أن نسبة المياه المتدفقة من نهر هلمند الرئيسي إلى القناة بلغت (383) م 3 / ثانية.

وتمتد قناة بيرتاكا – منطقة غرامسير على نهر هلمند على مسافة 18 كيلو متر، ويبلغ عرضها 4 أمتار، في حين يصل عمقها الى 2.5 ملمتر، فيما يصل التفريغ الحالي لجميع القنوات الرئيسية والجداول المحلية إلى 250 م 3 / ثانية. أما نسبة المياه المتدفقة إلى القناة فتصل الى 383 م 3 / ثانية.

و تم الانتهاء كلياً من القناة منذ شهر فبراير من سنة 2020، حيث تم انجازها بطول (18) كيلومتر، وعرض 4 كيلومتر، وعمق يصل الى (2.5) متر، كما تم تركيب البوابة الرئيسية للقناة وتثبيتها، و اقامة دعامات على جوانب القناة بطول (1200) متر لكل دعامة (من الطرفين).

وعلاوة على ذلك، تم حفر القنوات الفرعية (الشُعب) والتي يبلغ عرضها (1.5) متر وبعمق متر واحد، و بناء جسرين للمشاة، وجسرين من جسور السيارات بعرض 4 أمتار، وبناء حاجز على مجرى النهر بارتفاع 4 أمتار، وعرض متر واحد، لغرض تحويل المياه الفائضة في القناة إلى النهر.

كما تم أيضا بفضل الدعم الإماراتي الموصول لأفغانستان، تركيب جهاز التحكم في تدفق المياه من نهر هلمند إلى المدخل الرئيسي للقناة، ووضع كتل خرسانية بطول متر واحد، وعرض متر واحد، لمساعدة تدفق المياه من النهر الرئيسي إلى القناة، وكذا عمل جدار من التراب بالقرب من الجدار الخرساني لحماية القناة من خطر الفيضانات أو السيول، حيث يمتد الجدار الترابي بطول (50) مترا، وعرض 3 أمتار عند الأساس و مترين فوق الأساس، فيما يبلغ ارتفاعه 5 أمتار، الى جانب الانتهاء، أيضا، من عمليات التنظيف لجدران القناة والمناطق المحيطة بالقناة.

وبدعمها لهذا المشروع الضخم والطموح، تؤكد دولة الامارات العربية المتحدة مجددا التزامها، ووقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق، حيث تتابع دولة الإمارات الوضع في أفغانستان وتواصل دعمها للجهود الدولية الهادفة إلى بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة للشعب الأفغاني.

وبلغت قيمة الدعم، الذي قدمته الامارات الى أفغانستان خلال السنوات الماضية، أزيد من 6.2 مليار درهم “1.7 مليار دولار أمريكي” على شكل مساعدات، تركزت بشكل أساسي على توفير الغذاء، والخدمات الصحية، والمياه، والصرف الصحي، والإسكان، والتعليم، مع التركيز بشكل خاص على النساء والأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى