أخبار الدارسلايدر

وزير الصناعة: المغرب يصنع السيارات و “مكنفخوش الروايض” والسيارات الأكثر مبيعا في أوروبا من صنع مغربي

الدار- خاص

كشف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء، أن ” الوزارة تشتغل حاليا على استراتيجية قصيرة المدى، حيث انتهى مخطط “التسريع الصناعي” في عام2020، وتم الاشتغال في عز تفشي جائحة كورونا على مخطط ” الإنعاش الصناعي”، الذي مكن من استرجاع 98 في المائة من مناصب الشغل المفقودة بنهاية عام 2021 في القطاع الصناعي”.

وأوضح رياض مزور، الذي كان يتحدث في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن ” المنظومة الصناعية المغربية أظهرت قدرتها على الاستجابة لكل حاجيات البلاد في عز تفشي جائحة فيروس “كوفييد19″، وأصبح المغرب مضرب مثل في صناعة الكمامات، و المعقمات، وأجهزة التنفس، في وقت لم تكن بلدان أخرى قادرة على ذلك، مما يوضح، يضيف وزير الصناعة والتجارة، “قدرة المنظومة الصناعية المغربية على الابداع، و التصنيع”.

و أشار الوزير الى أن ” 41 في المائة من أجزاء الطائرات التي تطير في العالم تصنع في المغرب، بدليل شهادة رئيس مجموعة “ايرباص”، الذي أكد أنه لاتوجد طائرة تطير دون أجزاء من صنع مغربي”، وأضاف الوزير رياض مزور :” كاين ليكقول ليك حنا في المغرب غار كنفخو الروايض، لا اسيدي، حنا كنصوبو المحركات، ونصنع ونصمم السيارات الكهربائية، هذه السيارة الكهربائية التي تصنع في القنيطرة تم تصميمها في الدار البيضاء”.

وكشف الوزير أن ” مدينة الدار البيضاء تحتل المرتبة الـ12 عالميا في الاستثمار بالنسبة للابتكار في السيارات”، كما أن المغرب خامس دولة مصدرة لأوربا في مجال السيارات، والسيارة رقم 2 و رقم 3 الأكثر مبيعا في أوربا تم تصنيعها في المغرب، والمغرب يبيع السيارات في ألمانيا، و السويد وبلدان أخرى”.

وأبرز وزير الصناعة والتجارة أن ” 63 في المائة من قطاع غيار السيارات تصنع في المغرب في 250 مصنع، و التي تشغل 180 ألف مغربي ومغربية”، مشيرا الى أن ” المنظومة الصناعية المغربية تحتل المركز الثالث في القطاعات الرائدة بالنسبة للتنافسية في المقارنة العالمية، خلف الهند التي تحتل المرتبة الأولى، و الصين في المركز الثاني”.

وفي هذا الصدد، قال الوزير ان ” المغرب يطمح لاحتلال المرتبة الأولى بهذا الخصوص، ويتم الاشتغال على ذلك، من خلال الوصول الى تصنيع 80 في المائة من أجزاء السيارات في المغرب بنهاية الولاية الحكومية الحالية عوض 63 في المائة حاليا، وكذا تعزيز وتطوير قيمة المنتوج المغربي، علما بأن المغرب يتوفر على أقوى الاستراتيجيات في العالم فيما يخص التنمية المستدامة”.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة أن ” المغرب يتوفر على الطاقة المتجددة، و الاستراتيجية البيئية معترف بها عالميا، سيتم استعمالها لكي يكون الكربون من انتاج مغربي، مما سيمكن المملكة من امتياز كبير بالنسبة للدول المنافسة للمغرب”.

زر الذهاب إلى الأعلى