أخبار الدارسلايدر

“جون أفريك: الاتفاق بين الحكومة والنقابات التعليمية مؤشر نجاح لحكومة أخنوش والوزير بنموسى

الدار- ترجمات

كتبت الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك” أن “توقيع اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة-قطاع التربية الوطنية والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، يمثل النجاح الأول للوزير، شكيب بنموسى، وحكومة عزيز أخنوش.

وأشارت “جون أفريك”، اليوم الأربعاء، الى أن ” التوقيع على هذا الاتفاق يؤكد رغبة الحكومة الحالية في مواجهة الاضطرابات الاجتماعية، خصوصا في قطاع التعليم، مضيفة أن ” تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد يدعو إلى إصلاح شامل للتعليم.

وأضاف ذات المصدر، أن ” الحكومة الحالية أعطت إشارات إيجابية لحلحلة عدد من الملفات المطلبية في قطاع التعليم، منذ تنصيبها، حيث استقبل الوزير الوصي على القطاع، الأمناء العامين للنقابات الخمس الأكثر تمثيلا، في 15 أكتوبر 2021.

وأشادت الأسبوعية الفرنسية بالإجراءات التي تضمنها الاتفاق الموقع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة-قطاع التربية الوطنية والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، و التي تهم مراجعة النظام الأساسي الحالي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وإحداث نظام أساسي محفز وموحد يشمل جميع فئات المنظومة التربوية.

كما ثمنت “جون أفريك” تسوية مجموعة من الملفات المطلبية ذات الأولوية، ويتعلق الأمر بملف أطر الإدارة التربوية، وملف المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي، وملف أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي المكلفين خارج سلكهم الأصلي، وملف أطر التدريس الحاصلين على شهادات عليا، وملف أطر التدريس الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

زر الذهاب إلى الأعلى