أخبار الدارسلايدر

قناة فرنسية تشيد بحملة التلقيح بالمغرب .. أكثر دولة تحصينا بإفريقيا والجزائر متخلفة عن الركب

الدار- ترجمة بتصرف

أشادت القناة التلفزيونية الفرنسية “تي. في. 5 موند” ضمن تقرير لها، بعملية التلقيح الوطنية بالمغرب، مؤكدة أن ” المغرب  هو البلد الأكثر تقدما في القارة الافريقية في حملة التطعيم ضد فيروس “كوفييد19”.

وأشارت القناة التلفزيونية الفرنسية الى أن ” المغرب منح اعتبارا من 15 يناير الجاري، 51.321.365 جرعة لقاح، كما تم تلقيح أكثر من 23 مليون مغربي بشكل كامل، أي ما يمثل 63.31٪ من مجموع سكان المغرب”.

وأوضح ذات المصدر، أنه ” وفقًا لبيانات صادرة عن جامعة “جونز هوبكنز” في بوسطن الأمريكية، فإن حملة التطعيم ضد فيروس “كورونا” تتقدم تدريجيًا عبر أنحاء العالم، حيث تم حقن أكثر من 9.6 مليار جرعة لقاح، رغم أن الحصول على اللقاحات لا يزال غير متكافئ”.

وأضافت “تي.في.5 موند” أن ” بلدان أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية لديها معدلات تطعيم تفوق 50 ٪، في حين تكافح دول الجنوب والدول الأفريقية من جانبها  من أجل تطعيم سكانها”، مبرزة أن ” تونس تعرضت لموجة ثالثة من الوباء منذ دجنبر 2021، ليتم تشديد الإجراءات الاحترازية، وفرض جواز التلقيح، وتحتل حاليًا المرتبة  الثانية في أعلى معدل تطعيم في القارة الافريقية خلف المغرب.

وأبرزت القناة الفرنسية أن تونس نجحت لحد اليوم في تطعيم أكثر من 6 ملايين شخص بشكل كامل، أي ما يقرب من 52 ٪ من مجموع السكان، وفقًا لمركز أبحاث “كوفييد19″، التابع لجامعة جونز هوبكنز بولاية بوسطن الأمريكية، في حين لازالت الجزائر متخلفة عن ركب عملية التلقيح مقارنة بالمغرب، وتونس، حيث لم يتجاوز عدد الملقحين بجرعتين في الجزائر 5،763،106 شخص، (أي 13.68٪ من مجموع السكان)، فيما تبلغ نسبة التطعيم ضد الفيروس في  مصر 1.80٪.

ووفقًا للبيانات المتاحة، تعد غينيا الدولة الأكثر تقدمًا في غرب إفريقيا في حملة التطعيم ضد جائحة “كوفييد19″، حيث تم منح 3421681 جرعة، وتطعيم أكثر من 1.2 مليون غيني حتى الآن (10.13٪ من إجمالي السكان)، فيما تعد جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثاني أكبر دولة في القارة الافريقية (أكثر من 85 مليون نسمة)، في حملة التلقيح، حيث تم تطعيم 160 ألف شخص.

أما في شرق إفريقيا والقرن الأفريقي، فقد تجاوزت إثيوبيا 10 ٪ من السكان الذين تم تلقيحهم بأكثر من 3 ملايين جرعة موزعة، متجاوزة كينيا بنسبة 9 ٪ تقريبًا، فيما لا تتجاوز النسبة في أوغندا  4.09٪.

زر الذهاب إلى الأعلى