أخبار دوليةسلايدر

ايلي كوهانيم: الغاء إدارة بايدن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية “خطأ فادح” و الهجوم على الامارات أثبت أنهم إرهابيون

الدار- خاص

تطرقت الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف، للهجمات الإرهابية الأخيرة التي شنتها ميليشيات الحوثيين، ومن يدعمهم على منطقة المصفح ومطار أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في حلقة جديدة من برنامج “THE CAPITOL opinion”.

وتوقفت ماريا معلوف في بداية البرنامج عند ادانة الولايات المتحدة لهجمات الحوثيين، التي استهدفت مطار أبو ظبي الدولي ومنطقة المصفح الصناعية المجاورة، التي تسببت في سقوط عدد من الضحايا المدنيين، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها.

وفي هذا الصدد، قالت ايلي كوهانيم، نائب للمبعوث الخاص بمكافحة معاداة السامية في وزارة الخارجية الأمريكية، ان ” إدارة الرئيس جو بايدن وصلت الى السلطة في يناير 2021″، مشيرة الى أن ” هذه الإدارة ارتكبت خطا فادحا وهو الغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية”.

وأوضحت ايلي كوهانيم أن ” السبب الذي جعلها تقول بارتكاب إدارة بايدن لهذا الخطأ الفادح هو أن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، التي كان لها شرف وامتياز العمل معها كنائب للمبعوث الخاص بها، مرت بعملية طويلة للتوصل الى تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، ومثله تفعل أي وزارة”.

وأشارت نائب المبعوث الخاص بمكافحة معادة السامية في وزارة الخارجية الأمريكية الى أن ” الأمر يشبه الى حد كبير ما قلته، مؤكدة بأن ” العملية المطولة تتطلب أطنانا من التوثيق والمراجعة، وهكذا جاءت إدارة ترامب لتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية”.

وأبرزت المسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية أن ” إدارة الرئيس جو بايدن عندما تولت السلطة وعكست فورا تصنيفها كمنظمة إرهابية أجنبية، كان واضحا لمعظم المراقبين أن هذه ربما كانت هدية للنظام الإيراني لمحاولة حملهم على العمل مع إدارة بايدن في اتفاق نووي مأمول”، تقول ايلي كوهانيم في حوار مع الصحافية اللبنانية ماريا معلوف.

وأضافت :” ما رأينها منذ ذلك الوقت، منذ تسلم إدارة بايدن السلطة هو أن الحوثيين أثبتوا أنهم بالفعل منظمة إرهابية، تماما كما وصفتهم إدارة ترامب بذلك”، مشددة على أن ” إدارة الرئيس بايدن مقيدة الآن لأنهم ارتكبوا هذا الخطأ الفادح، وكل ما يمكنهم فعله الآن هو ادانة هجوم تلوى الآخر”.

وتابعت :” ما رأيناه في هذا الهجوم الأخير على الامارات هو أن الوقت قد حان لعكس المسار، وفعل الشيء الصحيح من قبل حلفائنا”، مؤكدة أن ” التصريحات لا تكفي لأكون صريحة تماما، وعندما تكون الولايات المتحدة الأمريكية تتحدث فنحن أعظم قوة على وجه الأرض، ونحن ندافع عن القيم التي يدعمها حلفاؤنا”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد قال عقب الهجوم الإرهابي الغاشم، الذي استهدف الامارات العربية المتحدة من قبل ميليشيات الحوثيين الإرهابية، إن وضع ميليشيات الحوثي على قوائم الإرهاب مجددا هي مسألة قيد النظر”.

وأكد بايدن خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة في الولايات المتحدة: “ننظر في إعادة إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب”.

زر الذهاب إلى الأعلى