المواطنسلايدرفيديو

أوزون تستثمر 6 مليون درهم لتعزيز أسطولها في فاس بآليات حديثة صديقة للبيئة

الدار/ أحمد البوحساني ومنير الخالفي

أشرف كل من السيد عزيز البدراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة والخدمات، والسيد عبد السلام البقالي عمدة مدينة فاس ، عن انطلاقة العمل بمجموعة من آلاليات والمعدات الجديدة والتي عززت اسطول الشركة الحالي بالعاصمة العلمية فاس وكل مقاطعاتها الستة.

هذا الاستثمار الجديد لمجموعة أوزون يعتبر خارج ما تنص عليه بنود الاتفاقية الحالية للتدبير المفوض لقطاع النظافة، ويضم أربع شاحنات ضاغطة وجرافة، وعشر دراجات ثلاثية العجلات صديقة للبيئة وعشرين دراجة نارية كهربائية للتوعية والتحسيس بالإضافة إلى معدات الكنس اليدوي.

 استثمار خارج إطار الاتفاقية بواجب وطني

أطلقت شركة “أوزون”، صباح يومه الأربعاء، آليات ومعدات بيئية جديدة، بتكلفة مالية تفوق 600 مليون سنتيم خارج إطار الاتفاقية التي تجمعها مع جماعة فاس، ، لتطوير جودة النظافة في فاس.


هذا الاستثمار يروم تعزيز أسطول الجماعة بآليات متطورة وحديثة، منها شاحنات ضاغطة، وجرافة ، ومعدات الكنس اليدوي، ودراجات ثلاثية، بالإضافة إلى دراجات نارية كهربائية.
وأوضح السيد عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون، أن “المبادرة تروم تجديد وتطوير جودة الخدمات المقدمة لساكنة فاس في مجال النظافة”.


كما أبرز، في تصريح صحفي خاص لموقع الدار ، أن “ هذا التطور السكاني والنمو الديموغرافي والعمراني لمدينة فاس لم يأخذ بعين الاعتبار في الإتفاقية التي تجمع الشركة بجماعة فاس والتي ابرمت منذ 10 سنوات، وكان لابد من إيجاد حل لتجويد الخدمات، فقامت شركة أوزون باستثمار 620 مليون سنتيم خارج بنود الاتفاقية، استثمار مواطن خصوصا مع بداية عمل مجلس مسير جديد لجماعة فاس لا يتوفر بعد على ميزانية تؤهله لرفع قيمة الاستثمار ” .

معدات وآليات جديدة صديقة للبيئة 

تطمح مجموعة “أوزون” ، التي تدبّر قطاع النظافة بالعاصمة العلمية للمملكة المغربية، إلى أن تجعل مدينة فاس ضمن المدن الأكثر نظافة.
وبذلك قامت الشركة بتعزيز اسطولها بمعدات جديدة وصديقة للبيئة.

* جرافة : امام تراكم النفايات الناتجة عن مخلفات البناء ، وظهور نقاط سوداء في مختلف الأحياء التابعة لجماعة فاس ، فقد قررت الشركة الاستعانة بجرافة للقضاء على هذه النقاط السوداء.

* 4 شاحنات ضاغطة : بهدف تشكيل خلية تدخل سريع في كل أحياء المدينة، تشتغل 24 ساعة على 24، وتم تخصيص رقم اخضر ورقم وتساب لتلقي شكايات الساكنة والتدخل الفوري لهذه الخلية.

10 دراجات ثلاثية العجلات صديقة للبيئة

لتحقيق السكينة وعدم ازعاج الساكنة تم تغيير الآليات السابقة ، والتي كانت تزعج المواطنين أثناء العمل خصوصاً ضجيج محركات الشاحنات، كما ان أزقة واحياء المدينة العتيقة ستستفيد من هذه الدراجات لسهولة ولوجها .

 

* 20 دراجة نارية كهربائية لحملات التحسيس والتوعية:
تعد اول بادرة في المغرب حيث سيتم تكوين عدد من الشباب في مجال التحسيس والتوعية .

* معدات للكنس ستساهم في تجويد العمل الميداني في مختلف الأزقة والشوارع .

تشغيل الشباب حاملي الشهادات 

وتروم هذه المبادرة أيضا، الى تشغيل حاملي الشواهد بفاس، حيث أكد الرئيس المدير العام البدراوي أن: “الشركة ستوظف 20 شابا من حاملي الشهادات في مجال التحسيس والتواصل، كما استقطبت 10 عمال نظافة جدد بهدف تكليفهم بعملية الكنس اليدوي بالمدينة”.
كما ان دور هؤلاء الشباب يتمحور حول التواصل مع الساكنة، والوداديات، وجمعيات المجتمع المدني، وإخبارهم بمواعيد إخراج النفايات حسب نوعيتها ومكانها ، مما يساهم في رفع مردودية العمل، وتحسين جودة الخدمات المقدمة لساكنة العاصمة العلمية.

 فرز النفايات الخضراء 

شركة “أوزون” ستعمل على تقديم خدمة جديدة تتمثل في عملية فرز النفايات في بعض أحياء المدينة حسب نوعية الأزبال، إلا أن تعميمها بفاس رهين بنجاحها، كما تم الاتفاق بين عمدة فاس والرئيس المدير العام لشركة أوزون على ادخال آلية جديدة ستهتم بتدوير النفايات الخضراء، والمتواجدة بكثرة في فاس، نظرا لتواجد عدد كبير من الشركات والوداديات وكذا الساكنة التي تقوم بتهئة الاشجار والحدائق الفاسية، اذ يجب الاستفادة بزراعتها واستغلالها في المساحات الخضراء بدل رميها .

زر الذهاب إلى الأعلى