أخبار دوليةسلايدرغير مصنف

العراق .. مؤتمر إقليمي يبحث تحديات الأمن الغذائي وآثار تغير المناخ في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا

يبحث المؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في دورته ال36 ، التي انطلقت أشغالها أمس الاثنين ببغداد ، تحديات الأمن الغذائي وآثار تغير المناخ وتحسين إدارة المياه في المنطقة .

وتركز أشغال المؤتمر الذي يعرف مشاركة وزراء الزراعة وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء لأكثر من ثلاثين دولة ، على مناقشة التحديات والأولويات الإقليمية المتعلقة بتأمين الغذاء واستدامة التنمية الزراعية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ، وتعزيز مبادرات التعافي الأخضر ، واستراتيجيات التنمية التي تراعي الفوارق بين الجنسين.

وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة / الفاو / شو دونيو ، في كلمة عبر تقنية الفيديو ، إن قطاعات الأغذية الزراعية هي من بين القطاعات التي تكافح من أجل التعافي من الصدمات التي تسببت فيها جائحة (كـوفيد-19 ) خلال العامين الماضيين ، مؤكدا على أهمية وجود مجتمعات مستدامة وصامدة.

واستطرد المسؤول الأممي قائلا إن ” وضع الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ، كان حرجا حتى قبل الجائحة ، حيث تعاني المنطقة من ارتفاع معدلات الجوع ، وزيادة عدم المساواة وتفاقم ندرة المياه” .

وأكد على أن دعم تعافي المنطقة يتطلب تقليص الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين المناطق الحضرية والريفية ، من خلال خلق فرص توظيف أفضل في المناطق الريفية ، وضمان الأمن الغذائي وأنماط التغذية الصحية للجميع ، واستعادة التوازنات البيئية ، وبناء الصمود في وجه الصدمات المتعددة .

من جهته ، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، على أن الحوار والتفكير المشترك والتعاون ، والشراكة ووضع استراتيجيات جديدة لمواجهة التحديات ، خاصة التغير المناخي ، تعتبر من بين الأولويات لتحقيق الأهداف المشتركة ، مشددا على أنه “لا يمكن لمجتمع أن ينمو على حساب مجتمع آخر “.

ويتيح المؤتمر ، المنظم على مدى يومين ، بحسب وزير الزراعة العراقي ، محمد كريم الخفاجي ، الفرصة لتبادل الخبرات ، وإلاطلاع على قدرات دول المنطقة بهدف المساعدة في تحقيق الأمن الغذائي .

زر الذهاب إلى الأعلى