أخبار دوليةسلايدر

أمريكا تتوعد بجعل روسيا دولة «منبوذة» إذا غزت أوكرانيا

حذّر مسؤول كبير في البيت الأبيض الجمعة، من أنّ العقوبات التي ستفرضها الولايات المتّحدة وشركاؤها على موسكو إذا ما قرّرت غزو أوكرانيا ستجعل من روسيا دولة «منبوذة»، في وقت حملتها لندن مسؤولية الهجمات السيبرانية التي استهدفت كييف.
وقال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض لشؤون الاقتصاد الدولي داليب سينغ للصحافيين إنّ روسيا «ستصبح دولة منبوذة بالنسبة الى المجتمع الدولي. سيتمّ عزلها من الأسواق المالية الدولية وحرمانها من المساهمات التكنولوجية الأكثر تطوّراً».
وأكد أن الولايات المتحدة «مستعدة» في حال حاولت روسيا استخدام موارد الطاقة وسيلة ضغط.
وتابع: «اتّخذنا إجراءات للتنسيق مع أكبر مستهلكي الطاقة ومنتجيها لنضمن أنّ لدينا إمدادات طاقة متواصلة وأّسواق طاقة مستقرة».وسبق أن اكدت واشنطن ان خط «نورد ستريم 2» لنقل الغاز والذي يربط روسيا بالمانيا من طريق البحر، لن يبدأ تشغيله اذا تم اجتياح اوكرانيا.
وخلال المؤتمر الصحافي نفسه، قالت آن نويبرغر مستشارة البيت الأبيض لعمليات القرصنة المعلوماتية «نرى أنّ الدولة الروسية هي المسؤولة عن الهجمات السيبرانية التي استهدفت مصارف أوكرانية هذا الأسبوع»، وذلك مع بلوغ التوتر ذروته مع موسكو في الأزمة حول أوكرانيا.
بدورها، اتّهمت الحكومة البريطانية الجمعة الاستخبارات الروسية بالوقوف خلف الهجمات السيبرانية التي استهدفت مواقع إلكترونية تابعة لكييف ومصارف في أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إنّ «الحكومة البريطانية تعتبر أنّ الاستخبارات العسكرية الروسية ضالعة في الهجمات» المعلوماتية التي استهدفت «هذا الأسبوع قطاع المال في أوكرانيا».

زر الذهاب إلى الأعلى