أخبار دوليةسلايدر

أوكرانيا تدين قرار روسيا انتهاك القانون الدولي وسيادة وسلامة أوكرانيا الإقليمية

الدار- خاص

أعربت أوكرانيا عن ادانتها لقرار الفيدرالية الروسية الاعتراف بـ “استقلال” الكيانات الوهمية، التي أنشأها في الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا، وما يسمى ب “جمهورية لوهانسك الشعبية” و “جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وأوضحت أوكرانيا أنه ” من خلال هذا الإجراء، تحدى الجانب الروسي بشكل صارخ القواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وانتهك سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليًا.

وأبرزت كييف أن “قرار الاتحاد الروسي الاعتراف بـ “جمهورية لوغانسك الشعبية” و “جمهورية دونيتسك الشعبية” لن يكون له أي آثار قانونية، بل سييؤدي هذا القرار إلى تفاقم الوضع إلى حد كبير وقد يعني الانسحاب الأحادي الجانب للاتحاد الروسي من اتفاقيات مينسك”.

وأشار الجانب الأوكراني الى أنه ” يتفهم نوايا روسيا ويهدف إلى استفزاز أوكرانيا”، مضيفة “: نحن نأخذ في الاعتبار جميع المخاطر ولا نستسلم للاستفزازات لأننا نظل ملتزمين بالتسوية السياسية الدبلوماسية للنزاع المسلح الروسي الأوكراني”.

وفقًا لتعليمات رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، تستخدم السلك الدبلوماسي الأوكراني حاليًا ترسانة كاملة من الأدوات الدبلوماسية لمنع انتشار النزاع المسلح، كما أن وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، لا يزال على اتصال مستمر مع زملائه لتنسيق الجهود الدبلوماسية واتخاذ التدابير لتنظيم اجتماعات الوكالات الدولية ومؤتمرات القمة، وكذلك لجذب المساعدة في الشؤون الدفاعية وضمان تطبيق عقوبات صارمة. ضد الاتحاد الروسي”.

وشددت أوكرانيا أن ” القرارات والإجراءات المقبلة للاتحاد الروسي تعتمد إلى حد كبير على ردود الفعل العالمية على التطورات الحالية. لذلك ، نصر على تطبيق عقوبات صارمة ضد روسيا لإرسال إشارة واضحة بأن المزيد من التصعيد غير مقبول”، مشيرة الى أن ” الوقت قد حان للعمل لوقف عدوان الاتحاد الروسي واستعادة السلام والاستقرار في أوروبا”.

زر الذهاب إلى الأعلى