أخبار الدارسلايدر

لوموند: المغرب وإسرائيل يفعلان بنود الإعلان المشترك والبداية بتوسيع حجم المبادلات التجارية

الدار- ترجمات

كتبت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن ” زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربفاي، إلى الرباط تشكل مرحلة جديدة في التقارب الشامل بين البلدين”.

وأبرزت الصحيفة الفرنسية أن الهدف من الزيارة هو تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي بين الرباط وتل أبيب، مشيرة الى أن ” المغرب وإسرائيل يهدفان إلى مضاعفة حجم المبادلات التجارية بينهما أربع مرات ليصل إلى أكثر من 500 مليون دولار سنويا”.

وتوقفت صحيفة “لوموند” عند تصريح وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، الذي أكدت فيه أن ” مستوى المبادلات الاقتصادية والتجارية بين المغرب واسرائيل، والذي يبلغ اليوم 130 مليون دولار في السنة، لا يكفي، وهو ما يقتضي مضاعفة العمل من أجل بلوغ 500 مليون دولار في السنة، وأكثر من ذلك”.

وأكدت ذات الصحيفة أن الاتفاق الموقع بين المغرب وإسرائيل، أمس الاثنين، يسعى للرفع من التبادل التجاري بين البلدين إلى حوالي 500 مليون دولار سنويا، أي ما يناهز 5 مليارات درهم”، مضيفة بأن ” إسرائيل تهدف الى تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع المغرب بعدما جرى إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين نهاية سنة 2020؛ إذ منذ ذلك الحين زار المملكة ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، آخرهم وزير الخارجية يائير لابيد.

وتابعت صحيفة “لوموند” أن ” هذا الاتفاق يشكل مرحلة مهمة في اطار تنزيل بنود، ومقتضيات الإعلان المشترك الموقع بتاريخ 22 دجنبر 2020 بالرباط، الذي أعرب فيه المغرب واسرائيل عن رغبتهما بتحقيق تعاون اقتصادي ثنائي تطبعه الدينامية والابتكار في مجالات التجارة والمالية والاستثمار والابتكار والتكنولوجيا.

زر الذهاب إلى الأعلى