أخبار الدار

برلمانيون أوروبيون: ندعم انتقال “شفاف” للسلطة في الجزائر

الدار/ المحجوب داسع، عن RFI

ناقش أعضاء البرلمان الأوروبي، الذين اجتمعوا في جلسة عامة في ستراسبورغ، أخيرا، الوضع السياسي والاجتماعي في الجزائر، في الوقت الذي لازالت المظاهرات متواصلة مطالبة باستقالة عبد العزيز بوتفليقة.

واستقبل أعضاء البرلمان الأوروبي بحيرة شديدة، إعلان قائد أركان الجيش جيد صلاح، أن الرئيس بوتفليقة لم يعد قادرا على ممارسة السلطة في البلاد. بالنسبة إلى Tokia Saïfi، عضو البرلمان الأوروبي عن حزب Agir ، أن الحق في البناء لا "يجب ألا يُنظر إليه على أنه نوع من المناورة لتوفير الوقت، مشييرا إلى أن "الجميع يعلم  أن الرئيس بوتفليقة كان غير قادرا لبعض الوقت. لذلك، أجد أنه من الغريب أن نتحدث عنه الآن فقط. "
الانتقال "الشفاف" للسلطة

وأثنى النواب الأوروبيون خلال مناقشة الوضع السياسي في الجزائر، ومطالبة الشعب الجزائري الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالاستقالة، على "مثالية" مظاهرات وسلوكات المحتجين، وأجهزة الأمن الجزائرية منذ أكثر من شهر"، داعين الى  إلى انتقال شفاف وشامل للسلطة في الجزائر.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أيضًا استعداده للمساعدة في تنظيم انتخابات جديدة في الجزائر، إذا طلبت الجزائر ذلك. بالنسبة إلى أورتاسون، خبير البيئة الأسبان ، كان دور أوروبا أقل من التوقعات منذ بداية المظاهرات.

وقال "كان الاتحاد الأوروبي هادئًا للغاية منذ بداية المظاهرات في الجزائر"، مؤكدا أن "هناك خوف من زعزعة استقرار البلد. فهناك قضية الهيدروكربونات بأكملها التي تظل قضية رئيسية للحكومات، بالنظر الى  الموارد التي توفرها الجزائر لأوروبا، وكذا  الخوف من زعزعة الاستقرار السياسي في البلد، وهي أمور دفعت الاتحاد الأوربي الى إعطاء الأولوية لاستقرار الوضع السياسي أكثر من أي سيناريو آخر.

ويخشى الكثيرون داخل أروقة الاتحاد الأوروبي من زعزعة استقرار البلاد التي يمكن أن تؤثر على المنطقة بأسرها. إذ اندلعت الاحتجاجات في الجزائر، وهو بلد عضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، في 22 فبراير 2019 من خلال مظاهرات حاشدة ضد إعلان ترشيح  بوتفليقة لولاية خامسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى