أخبار دوليةسلايدر

لبنان .. البنك الدولي يعتبر خطة إصلاح قطاع الكهرباء شرطا أساسيا لتأمين التمويل

قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي ساروج كومار جاه، إنه أبلغ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، برغبة البنك في تبني لبنان لخطة إصلاح قطاع الكهرباء في أقرب وقت، “لأنها شرط أساسي” للبنك الدولي لتأمين التمويل.

واعتبر جاه، في اجتماع خصص لبحث مشاريع البنك الدولي برئاسة ميقاتي، أن لبنان “بحاجة لإيلاء الأولوية لوضع اللمسات الأخيرة على الورقة الإصلاحية مع الأطراف المعنية، للتوصل إلى إقرارها وتبنيها”.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت العام الماضي، أنها طلبت تمويلا من البنك الدولي لشراء الغاز الطبيعي من مصر، مرورا بالأردن وسوريا، لفائدة قطاع الكهرباء.

وبحسب كومار جاه، فإن “هناك بعثة من البنك تزور لبنان، وتضم مديرين مسؤولين عن التنمية والبيئة والتغيير المناخي، وعن القطاع الاقتصادي والتجاري”.

وأضاف “نحن في لبنان للاطلاع على كيفية عمل الاقتصاد اللبناني، وإعداد خطة التعافي المالي وكيفية تطوير الإصلاحات الهيكلية الأخرى في ما يتعلق بالكهرباء والمياه”.

وذكر مصدر رسمي أنه تم خلال الاجتماع بحث واقع الاقتصاد اللبناني، ومجالات التعاون والمساعدات التقنية، التي يمكن أن يقدمها البنك الدولي للبنان في ما يتعلق بالقطاع المالي والمصرفي، والبنى التحتية وخصوصا الكهرباء والمياه والبيئة. والعام الماضي، أعد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ورقة إصلاحية تمتد على ثلاث سنوات، من أجل تأمين التزود بالتيار الكهربائي 24 ساعة، والحد من استنزاف مالية الدولة، التي أنفقت على القطاع، منذ 1992 ، مليارات الدولارات، وتخفيف العجز المالي في مؤسسة كهرباء لبنان.

ومنذ عامين، يواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مع انهيار عملته الوطنية، وشح في بعض السلع الأساسية، وتراجع حاد في قدرة مواطنيه الشرائية.

زر الذهاب إلى الأعلى