أخبار دوليةسلايدر

وزير الخارجية الأوكراني: الرئيس الأمريكي في اتصال مباشر مع زيلينسكي و نطالب بعزل روسيا ماليا واقتصاديا

الدار- متابعة

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأحد في مؤتمر صحفي لرصد آخر مستجدات الأوضاع في أوكرانيا، ان ” الرئيس الأمريكي جو بايدن يحافظ على خط اتصال مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي”.

وزير الخارجية الأوكراني، دعا المنتظم الدولي لمساندة الشعب الأوكراني، مضيفا أنه “يجب إخراج روسيا من نظام سويفت بأقصى سرعة وإعادة النظام الدولي إلى طبيعته”، مشددا على ضرورة فرض عقوبات على بنك روسيا المركزي، كما دعا كذلك الى عزل روسيا ماليا واقتصاديا وفرض حظر على نفط وغاز روسيا”.

في ذات المؤتمر الصحفي، الذي تابعه موقع “الدار”، قال وزير الخارجية الأوكراني، ان ” بلاده قدمت شكوى ضد روسيا إلى محكمة العدل الدولية، داعيا لمحاسبتها بسبب “عدوانها” على بلاده”، مشددا على ضرورة تحميل روسيا مسؤولية التلاعب بمفهوم الإبادة الجماعية لتبرير العدوان”.

وتابع رئيس الدبلوماسية الأوكرانية :” نطلب قرارا عاجلا يأمر روسيا بوقف نشاطها العسكري الآن ونتوقع بدء المحاكمات الأسبوع المقبل”، مؤكدا بأن ” هناك قصف عشوائى روسى للمدن والبلدات الاوكرانية معلنا عن سقوط قتلى من المدنيين جراء القصف العشوائى الروسى على بلاده، وأن القوات الاوكرانية استطاعت إسقاط 46 طائرة حربية و26 مروحية روسية”.

وأبرز بأن ” العاصمة كييف عاشت أسوأ قصف منذ 1941 إبان القصف النازي، مضيفا : “المقاومة الأوكرانية سببت مفاجئة للقوات الروسية وروسيا لم تحرز أي تقدم استراتيجي حتى الآن، لأن قدرة البلاد على الصمود فى مواجهة القوات الروسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى