أخبار الدارسلايدر

آباء وأولياء الطلبة المغاربة بأوكرانيا يطالبون بإعادة أبنائهم من ساحة الحرب

الدار- خاص

في خضم أوضاع التوتر والتصعيد بين روسيا و أوكرانيا، عقد أعضاء “جمعية آباء وأولياء طلبة المغرب بأوكرانيا”، يوم الخميس 24 فبراير 2022 على الساعة الثامنة مساء اجتماعا عن بعد تمت خلاله مناقشة الأوضاع، التي يعيشها الطلبة المغاربة بأوكرانيا في ظل أوضاع التوتر والتصعيد التي تعيشها المنطقة جراء العدوان الروسي على بلد ذو سيادة مما يجعل حياة ابنائنا ومعه باقي افراد الجالية المغربية في خطر.

وأفاد بلاغ للجمعية، توصلت هيئة تحرير موقع “الدار” بنسخة منه، أنه ” تقرر دعوة اباء و أولياء الطلبة للتواجد يوم الاثنين 28 فبراير الجاري، على الساعة الثانية بعد الزوال أمام وزارة الخارجية لإيصال صوتهم، وصوت ابنائهم الى الجهات المسؤولة لتتحمل مسؤوليتها في اعادة ابنائنا الى ارض الوطن”.

وفي سياق متصل، تكثف السلطات المغربية، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجسور الإنسانية من أجل توفير خروج آمن للمغاربة من أوكرانيا وسط استمرار العمليات العسكرية الروسية.

ووفقا لآخر المعطيات المتوفرة، تمكن 181 مغربيا من مغادرة أوكرانيا عبر البوابات الحدودية البرية، في يوم واحد، كما تشير الأرقام إلى أن 93 مواطنا مغربيا غادروا عبر 3 بوابات حدودية برية بين أوكرانيا ورومانيا، فيما 70 مغربيا، غادروا أوكرانيا برا عبر بولونيا. أما 17 آخرين فقد غادروا الأراضي الأوكرانية عبر سلوفاكيا، في حين عبر الحدود بين أوكرانيا وهنغاريا، مواطن مغربي واحد.

هذا، و تسببت طوابير الانتظار الطويلة في بوابات الانتظار، في البوابات الحدودية البرية، في تأخير مغادرة الطلبة المغاربة لأوكرانيا، لذلك تناشد السلطات المغربية المغاربة القادمين من أوكرانيا بالتحلي بالصبر، والالتزام بالقوانين.

زر الذهاب إلى الأعلى