أخبار دوليةسلايدر

انعقاد الدورة 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب الأربعاء المقبل بتونس

تنعقد الدورة 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب، بعد غد الأربعاء ، بتونس العاصمة.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن هذا الاجتماع، الذي سيعرف بالخصوص حضور ممثلين عن جامعة الدول العربية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الأنتربول”، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد الأوروبي، سيناقش عددا من القضايا المرتبطة بالتعاون الأمني العربي في مواجهة التحديات الأمنية.

ويتضمن جدول أعمال الدورة، التي ستعرف كذلك، حضور ممثلين عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة، مناقشة تقريري الأمانة العامة للمجلس وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

كما ستناقش الدورة مشروع خطة مرحلية عاشرة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، بالإضافة إلى مشروع خطة مرحلية تاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الاجتماع سيعرف، أيضا، مناقشة التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال سنة 2021، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال السنة ذاتها، والنظر في إنشاء مكتب عربي للأمن السيبراني ومكافحة الجريمة الإلكترونية، فضلا عن تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بالأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية.

وستتوج هذه الدورة باتخاذ عدة قرارات وتوصيات من شأنها أن تسهم في توحيد الرؤى العربية فيما يتعلق بمختلف القضايا الأمنية.

وتتمثل مهمة مجلس وزراء الداخلية العرب في تطوير وتعزيز التعاون وتكثيف الجهود بين الدول العربية في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى