الرئيسيةسلايدر

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس مجلس الشورى المصري

أجرى رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الأربعاء بمقر المجلس، مباحثات مع السيد عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مصر العربية والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد الطالبي العلمي رحب في مستهل هذا اللقاء بالسيد عبد الوهاب عبد الرازق والوفد المرافق له، وعبر له عن اعتزازه بهذه الزيارة التي ستكون مقدمة لتعزيز أكبر للعلاقات بين المؤسستين التشريعيين بالبلدين، مشيدا بالعلاقات التي تربط مجلس النواب المغربي بنظيره بجمهورية مصر العربية على المستويات الثنائية والمتعددة الأطراف، والتنسيق المثمر في مختلف المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

والتمس رئيس مجلس النواب من رئيس مجلس الشيوخ المصري، إبلاغ تقديره واعتزازه لرئيس مجلس النواب المصري، مؤكدا أنه اقترح انضمام مجلس النواب بجمهورية مصر العربية للمكتب التنفيذي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي سيرأسها مجلس النواب المغربي.

وخلال هذه المباحثات، ذكر السيد رشيد الطالبي العلمي، بالمكتسبات التي حققها مجلس النواب خلال العقد الأخير، مما مكنه من تبوء مكانة متميزة في العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والجهوية والدولية، كما أشاد بالعلاقات المتميزة للبلدين، مستحضرا ما يجمع الرباط والقاهرة من اواصر تاريخية مشتركة، عميقة ومتجذرة وكذا تجارب يتيعن تقاسمها والاستفادة منها، مشيرا الى أن مجلس النواب المغربي منفتح على كل المبادرات لدعم علاقاته البرلمانية بين البلدين لتترجم على أرض الواقع الرصيد التاريخي المشترك، وتنفتح على قضايا تتصدر الأجندة البرلمانية الثنائية والقارية والدولية.

من جهته، عبر السيد عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مصر العربية، عن شكره وتقديره لرئيس مجلس النواب وللمملكة المغربية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيرا إلى أن مشاركته في أشغال المؤتمر 11 لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي وفعاليات منتدى الحوار البرلماني مع مجالس الشيوخ في أمريكا اللاتينية والكراييب، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي سيحتضنها مجلس المستشارين خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 5 مارس الجاري، هي بداية لمرحلة جديدة في العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف.

وسجل رئيس مجلس الشيوخ المصري أن التعاون والتنسيق البرلماني يكتسي أهمية كبيرة بحكم تجذر العلاقات بين البلدين، وتقاسم الرؤى بشأن العديد من القضايا والمصالح المشتركة.

وفي تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع رئيس مجلس النواب، قال السيد عبد الوهاب عبد الرازق: “تبادلنا وجهات النظر والرؤى وهي أكثر من متطابقة، ونلمس رغبة أكيدة وصادقة لكي نخطو في الفترة القادمة خطوات واسعة على طريق التعاون بين بلدينا”.

زر الذهاب إلى الأعلى