الحكومةالرئيسيةسلايدر

الخارجية المغربية.. المغرب يفضل عدم المشاركة في قرار أممي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية

الدار- متابعة

أفاد بيان لوازرة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين  بالخارج أن ”  الجمعية العامة للأمم المتحدة، تبنت، اليوم الأربعاء، قرارا يطالب روسيا بـ”التوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”، بأغلبية أصوات 141 دولة؛ فيما عارضته 5 دول وامتنعت 35 عن التصويت، من بين 193 عضوا.

وأشارت الخارجية المغربية في البلاغ، الذي توصل موقع “الدار” بنسخة منه، الى أن المغرب فضل عدم المشاركة بأي موقف من خلال ترك الحيز المخصص للتصويت فارغا، إلى جانب كل من أذربيجان، وبوركينافاسو، والكاميرون، وإثيوبيا، وغنينيا، وغينيا بيساو، وتوغو، وتركمنستان، وأوزباكستان، وفنزويلا. وحصل القرار على 141 صوتا إيجابيا، فيما صوتت 5 دول ضده، وهي روسيا وسوريا وكوريا الشمالية وبيلاروسيا وإرتيريا، بينما صوت بـ”الامتناع” 35 عضوا.

وأشار ذات البلاغ الى أن “عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”، مضيفا بأن “المملكة المغربية تواصل، بقلق وانشغال، تتبع تطور الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا”.

كما أعربت الخارجية المغربية عن أسفها  للتصعيد العسكري الذي أسفر للأسف حتى الآن عن سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى وتسبب في معاناة إنسانية من الجانبين، خاصة وأن هذا الوضع يمس جميع سكان ودول المنطقة وخارجها.

وتؤكد المملكة المغربية تمسكها القوي باحترام السلامة الإقليمية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وسيادتها ووحدتها الوطنية، كما تذكر المملكة المغربية أنه وفقا لميثاق الأمم المتحدة يجب على أعضاء المنظمة تسوية منازعاتهم بالوسائل السلمية ووفق مبادئ القانون الدولي حفاظا على السلم والأمن العالميين.

وأوضح بلاغ الخارجية المغربية أن المملكة المغربية عملت على الدوام على تعزيز عدم استخدام القوة لتسوية الخلافات بين الدول، داعيا إلى استمرار وتكثيف الحوار والمفاوضات بين الأطراف لوضع حد لهذا الصراع ، ويشجع جميع المبادرات والإجراءات لتحقيق هذه الغاية.

علاوة على ذلك، واستجابة لنداء الأمين العام للأمم المتحدة، قررت المملكة المغربية تقديم مساهمة مالية للجهود الإنسانية للأمم المتحدة والدول المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى