فن وثقافة

تكريم لويس منيارو ضمن مهرجان تطوان للسينما المتوسطية

نظم، اليوم الجمعة بمعهد سيرفانتيس بتطوان، لقاء تكريمي للسينمائي الإسباني لويس منيارو، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضرته ثلة من الوجوه البارزة في عوالم السينما والفن والثقافة والإعلام، إلقاء كلمات ومداخلات أبرزت المسار المتميز للمخرج والمنتج وكاتب السيناريو لويس منيارو. 

ويعد منيارو، الذي ولد ببرشلونة سنة 1949، أحد السينمائيين الإسبان الأكثر جرأة في السينما الإسبانية، ما بوأه منزلة التقدير والتكريم في عدة محافل إسبانية ودولية، اعترافا بمساره الفني اللامع والمتفرد. 

وقد نال هذا السينمائي، العالمي الكاطلاني الأصل، الذي أنتج العديد من الأعمال في جنس سينما المؤلف، السعفة الذهبية في مهرجان "كان"، عن فيلم "العم بونمي يتذكر حيواناته الماضية" سنة 2010، وجائزة الكرة الزجاجية في المهرجان الدولي للسينما في كارلوفي، عن فيلم "الفارسة" سنة 2010، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان سان سبيستيان، عن فيلم "أيطا" سنة 2010، وكذا جائزة النمر عن فيلم "فينستري" في نفس السنة. 

وخصص مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، في طبعته الحالية، تكريمات لعدد من القامات السينمائية الشهيرة من داخل المغرب وخارجه، وهي، على التوالي، الفنان والمخرج المغربي محمد الشوبي، والسينمائي الإسباني لويس منيارو، والممثلة المصرية نيللي كريم. 

يذكر أن القائمين على الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي ينظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 23 إلى 30 مارس الجاري، أعدوا برمجة غنية ومتنوعة تجمع بين عروض المسابقة الرسمية للمهرجان، وتنظيم العديد من المحاضرات والندوات الموضوعاتية، بالإضافة إلى فقرات أخرى متعددة من قبيل "استعادة" و"خفقة قلب" وبرمجة خاصة بالأطفال. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى