أخبار دوليةسلايدر

رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العـربـي حققت برئاسة المغرب تقدمًا كبيرًا في تحقيق أهدافها

الدار- خاص

قال أمين عام “رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العـربـي”، عبد الواسع يوسف، اليوم الخميس بالرباط، ان ” انعقاد المؤتمر الحادي عشر  للرابطة والاجتماع الثاني عشر لمجلسها بالرباط، يأتي  في إطار  برنامج عمل الرابطة  للعام الحالي 2022 ، والذي  يهدف الى تطوير رؤية مشتركة تركز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، كما أنه يركز على تعزيز الانفتاح على مجالس الشيوخ والمجالس المماثلة في  دول ومناطق مختلفة من العالم”.

وأشار عبد الواسع يوسف، في كلمة خلال المؤتمر الحادي عشر  للرابطة والاجتماع الثاني عشر لمجلسها بالرباط، الى أن ” جائحة كورونا  قد أدت  مع الأسف  إلى  تعطيل ّ معظم أنشطة الرابطة التي تتطلب السفر  من أجل حضور تلك الفعاليات.ونتيجة لذلك فقد  اضطرت الرابطة  إلى تنظيم اجتماعات افتراضية من خلال منصة زووم ( Zoom). “.

واعتبر ذات المتحدث أن ”  هذا المؤتمر يعتبر  أول اجتماع حضوري  تعقده الرابطة  منذ  تفشي فيروس كورونا ، وبالتالي فانه  بدون شك  يمثل   فرصة  هامة للغاية للتشاور والتداول حول خارطة الطريق والعمل المستقبلي للرابطة  بما يتماشى مع التحديات المتنامية  على المستويين العربي والإفريقي. علاوة على ذلك ، يمثل هذا المؤتمر منصة هامة لمناقشة وتبني القضايا ذات الاهتمام المشترك بالنسبة للرابطة  وأعضائها”.

وأبرز أمين عام “رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العـربـي”، أن ” المجلس سوف يستعرض خلال المؤتمر المشكلات التي واجهتها الرابطة خلال سنوات الوباء  اضافة الى مناقشة واقرار   ميزانيتها السنوية وخطة عملها للعام المقبل”.

وأضاف عبد الواسع يوسف أن ” الرابطة حققت  برئاسة المغرب خلال السنوات القليلة الماضية تقدمًا كبيرًا في تحقيق أهدافها حيث  عقدت  العديد من الفعاليات الهامة التي تناولت مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك للدول العربية والأفريقية، مثل تغير المناخ والأمن الغذائي وحل النزاعات من خلال المصالحة الوطنية وتشمل تلك الفعاليات المنتدى الاقتصادي الأفريقي العربي لعام 2018 ، والندوة الدولية حول التجارب العالمية للمصالحة الوطنية ، والندوة الدولية حول تحديات الأمن الغذائي ، إلى جانب فعاليات اخرى . والأهم من ذلك كله  أن الرابطة  قد اصبحت  الآن منظمة دولية معروفة يعتد بها”.

زر الذهاب إلى الأعلى